الرباط: أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري أن المغرب، الدولة المطلة على المحيط الأطلسي، ستتقدم بطلب للانضمام إلى مبادرة جنوب الأطلسي التي تشكل فضاء للحوار والتعاون وتحظى بدعم البرتغال وإسبانيا وفرنسا وبلدان من أميركا اللاتينية وإفريقيا.

وأوضح الفاسي الفهري في ندوة صحافية بالرباط عقب الاجتماع الأول لوزراء الشؤون الخارجية للدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي الذي بدأت أعماله أمس، أن البلدان الإفريقية تشجع المغرب على الانضمام إلى هذا الفضاء الذي يقدم فرصا كبيرة للتعاون جنوب - جنوب بين البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي وثلاث بلدان من أميركا اللاتينية وهي البرازيل والأرجنتين والأوروغواي.

وقال الفاسي الفهري إن إعلان الرباط الذي صدر عن هذا الاجتماع يؤسس لتعاون قوي بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي ويأخذ بالاعتبار إمكانيات وفرص التعاون التي يوفرها هذا الفضاء.

وأضاف الوزير المغربي أن إعلان الرباط يضع أيضا أسس تعاون وحوار مهيكلين بين الدول الإفريقية الأطلسية، مشيرا في هذا الصدد إلى إنشاء أمانة عامة قارة في الرباط لهذا المنتدى الوزاري والاتفاق على عقد اجتماع وزاري سنوي, يسبقه اجتماع كبار الموظفين.