إيلاف، مصادر مختلفة: صادرت وزارة الداخلية المغربية السبت المجلتين الاسبوعيتين quot; نشيانquot; و quot;تيل كيلquot; لنشرهما اول استفتاء عن الملك محمد السادس. ورغم ان نتائج الاستفتاء جاءت ايجابية جدا حول السؤالين اللذين طرحا، الا ان السلطات بررت قرار المصادرة بتناول الاستفتاء شخصية الملك وانه لا يجوز توجيه استفتاء حول شخصه بحسب الدستور.

وقد اكد91 % من المواطنين بحسب نتائج الاستفتاء تاييدهم للسنوات العشر الماضية لحكم الملك محمد السادس، كما اكد 53% منهم ان فترة حكمه تميزت بالاصلاح، وذلك بعد يومين من الاحتفالات التي شهدها المغرب احياء لجلوس الملك على العرش.

السلطات الرسمية في الرباط اكدت انها لم تعارض نتائج الاستفتاء الا انها افادت ان قرار المصادرة جاء فقط لتناوله شخص الملك، واوضح خالد ناصري وزير الاتصالات جازما quot; لا يمكن اجراء استفتاءحول جلالة الملكquot;، فيما ندد أحمد بنشمسي مدير المجلتين بقرار المصادرة معتبرا انه يسيء الى سمعة المغرب الذي احتفل الخميس والجمعة بمرور 10 سنوات باعتلاء الملك العرش. واشار في حديث الى صحيفة الباييس الناطقة باللغة الاسبانية ان السلطات المغربية اكدت له انها ستدمر كل المطبوعات غير الشرعية.

وقد دخلت صباح يوم السبت عناصر من الامن المغربي المطبعة في الدار البيضاء وصادرت نحو 100 الف نسخة من المطبوعتين. وكانت مجلة quot;تيل كيلquot; الاسبوعية الناطقة باللغة الفرنسية، نشرت صورة الملك على غلافها وتحتها عنوان بارز quot; الشعب يحاكم الملكquot;.

واجرت شركة مغربية الاستفتاء، لصالح quot; نشيانquot; و quot;تيل كيلquot; والجريدة الفرنسية لوموند التي ستنشره يوم الاثنين المقبل، في وقت يتوقع ان يمنع توزيعه في المغرب.

يشار الى انه قد سبق ان منعت مجلة نيشان من النشر لشهرين عام 2007 على خلفية نشرها تقريرا انتقدت فيه خطاب العرش الذي ألقاه العاهل المغربي محمد السادس في 30 تموز/يوليو الماضي. وكانت قد أصدرت في العدد نفسه مقالاً بعنوان quot;الجنس في الثقافة الإسلاميةquot; ترد فيه صور قديمة وأقوال مأثورة لشعراء وكتّاب عرب ومسلمين حول الجنس. وقد اصدر مجلس الوزارء قرارا بمصادرتها واعلن رئيس الوزراء مصادرة نيشان وتيل كيل لإخلالهما بالاحترام الواجب للملك واستخدامها quot;تعابير منافية للأخلاقquot;.

وقد جاء حينها في بيان رئيس الوزراء أن quot;قراراً اتخذ بمصادرة العدد 113-114 من أسبوعية quot;نيشانquot; التي نشرت مقالاً افتتاحياً ومواضيع تتضمن عبارات مخالفة للاخلاق تصدم مشاعر المسلمين وتتضمن اخلالاً بالاحترام الواجب للملكquot;.