الرباط: حكمت محكمة مكافحة الارهاب في سلا (قرب الرباط) اليوم الثلاثاء بالسجن المؤبد على البلجيكي المغربي عبد القادر بلعيرج المتهم بقيادة شبكة ارهابية من 35 عضوا في المغرب وفي الخارج. وحكم على المتهمين ال34 الاخرين بالسجن لمدد تتراوح ما بين سنة مع النفاذ الى ثلاثين عاما.

وكان المدعي العام طالب في الاول من حزيران/يونيو بعقوبة الاعدام لبلعيرج المتهم الرئيسي في هذه القضية. وصدر الحكم في الساعات الاولى من صباح الثلاثاء في ختام مداولات بدأت بعد ظهر الاثنين. ولدى صدور الحكم، احتج حوالى 200 شخص من افراد اسر المتهمين امام المحكمة مؤكدين ان القضاء quot;غير مستقلquot;. وكان اقرباء واصدقاء المتهمين نظموا في وقت سابق اعتصاما اضاؤوا خلاله الشموع.

ويشتبه في ان يكون بلعيرج قاد شبكة اسلاميين متشددين وارتكب ست جرائم قتل في بلجيكا في نهاية الثمانينات ومطلع التسعينات وهو ما ينفيه نفيا قاطعا. ويتهم اعضاء الشبكة التي بدأت محاكمتهم في 16 تشرين الاول/اكتوبر 2008 بquot;تكوين عصابة اجرامية لاعداد وارتكاب افعال ارهابية وجمع اموال بغية استخدامها في اعمال ارهابية والاتجار بالمخدرات والسرقة وتهريب السيارات والمشاركة والتزوير في محرر رسمي والارتشاء وافشاء السر المهنيquot;.

وتم توقيف عبد القادر بلعيرج (50 عاما) في 18 شباط/فبراير 2008 في المغرب مع عدة اشخاص آخرين وبحوزتهم ترسانة كبيرة من الاسلحة النارية بحسب القرار الاتهامي. واكد مرارا خلال المحاكمة quot;لم اهرب اسلحة نارية الى المغرب ولم اقم باي عمل يرمي الى اطاحة النظامquot;.

كما نفى بلعيرج نفيا قاطعا بان يكون ساهم في تهريب اسلحة الى الجبهة الاسلامية للانقاذ الجزائرية. وقال quot;لم اقم بذلك بتاتاquot;. وتخللت محاكمة المتهمين ال35 احتجاجات من قبل منظمات للدفاع عن حقوق الانسان على تورط ستة اسلاميين معتدلين في هذه القضية.