&
طهران - اتهم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الاثنين الولايات المتحدة "بتهديد السلام العالمي من خلال دفع العالم الى حرب شاملة".
&وقال خامنئي الذي دان طبيعة الولايات المتحدة "الحربية" ان الحجج التي قدمتها واشنطن لمهاجمة افغانستان "لم تقنع احدا".
&وكان خامنئي يلقي كلمة امام اكبر مسؤولي النظام ودبلوماسيي الدول الاسلامية في مناسبة عيد ديني.
&وتابع ان "ايران تعارض الارهاب وكذلك هذه السياسة الحربية (الاميركية)" داعيا ضمنا الدول الاخرى في المنطقة الى عدم تقديم مساعدة للعمليات العسكرية الاميركية.
&واضاف خامنئي ان "اي مساعدة لهذه النزاع ستكون ظالمة بحق الانسانية" منتقدا "النظام الصهيوني" الذي اتهمه "باستغلال الوضع الحالي".
&وقال مرشد الجمهورية الاسلامية الذي نقلت تصريحاته الاذاعة والتلفزيون "انه خطر فعلي وظلم كبير يهدد العالم الاسلامي لا سيما الشعب الافغاني".
&واضاف "نحن ندين الارهاب (...) وندعو كل البشرية الى السلام والتسامح والمصالحة والتفاهم".
&وفي كلمة مقتضبة القاها قبل خامنئي، دان الرئيس الايراني محمد خاتمي مرة جديدة حركة طالبان ورؤيتها للاسلام مع انتقاد الغارات الاميركية ضد افغانستان في الوقت نفسه.
&وقال خاتمي "نحن ندين الارهاب بكل اشكاله" متهما طالبان "ببث الرعب والقتل في كافة انحاء العالم". وندد بالولايات المتحدة بسبب "حملة الثأر" التي تقوم بها ضد افغانستان.
&وكانت ايران، التي تضم غالبية شيعية والمعارضة لميليشيا طالبان الاصولية السنية الحاكمة في كابول، دانت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة ونددت بالضربات على افغانستان داعية الولايات المتحدة الى انهائها.
(ا فب)