&
شددت المواقف الدولية الصادرة امس في اعقاب سقوط كابول بايدي قوات التحالف الشمالي واندحار حركة طالبان على ضرورة التحلي بضبط النفس والاسراع في التوصل الى حل سياسي.
ودعت ايران وباكستان تحالف الشمال الى ضبط النفس في كابول وعدم الانسياق وراء اعمال انتقامية.
&وقال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي في مجلس الامن ان "تحرير كابول يجب ان يتبعه تحرك عاجل للامم المتحدة لاقامة ادارة انتقالية بالتنسيق مع المجموعات الافغانية".
&وطلب من تحالف الشمال ومن الفصائل الافغانية الاخرى "التعاون بشكل ناشط" مع الممثل الخاص للامم المتحدة في افغانستان الاخضر الابراهيمي لاقامة هذه "الادارة الموقتة المتعددة العرقيات".
&واعرب عن الامل في نشر قوة متعددة الجنسيات تابعة للامم المتحدة من اجل احلال السلام والامن بمساندة جيش وشرطة افغانيين.
&وتمنى خرازي اخيرا ان يكون عمل الامم المتحدة محدودا حتى يبقى مصير افغانستان في ايدي الافغان.
&وكان نظيره الباكستاني عبد الستار اعلن عن دعمه لخطة الابراهيمي حول مرحلة الانتقال السياسي. وتمنى ان تحصل القوة المتعددة الجنسيات على دعم دول منخرطة في التحالف المناهض للارهاب الذي تقوده الولايات المتحدة.
&وحذر عبد الستار من مخاطر "التطهير العرقي" في افغانستان، وشدد على العبء الذي يشكله على باكستان تدفق اللاجئين. وقال ان 800 الف لاجىء وصلوا في الاشهر الاخيرة، موضحا ان بلاده التي تؤوي حتى الان 2.5 مليون لاجىء لا تستطيع لهذا السبب اعادة فتح حدودها.
&وقال ان النساء والاطفال والمسنين سيسمح لهم بالبقاء في المخيمات الباكستانية لاسباب انسانية.
واعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن ارتياحه لسقوط كابول مذكرا تحالف الشمال بقواعد القانون الدولي التي تحظر عليهم الانسياق وراء اعمال انتقامية.
&وقال المتحدث باسمه فريد ايكهارد ان "الامين العام للامم المتحدة يرحب بتحرير سكان كابول ومدن افغانية اخرى في الايام الاخيرة من نظام حركة طالبان القمعي وغير المتسامح".
&واضاف المتحدث ان "الامين العام يغتنم هذه الفرصة ليذكر الجبهة الموحدة والقوات الافغانية الاخرى بالحاجة الى احترام واجباتهم التي ينص عليها القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان".
&وخلص المتحدث الى القول ان "الامين العام يؤكد من جديد الحاجة الملحة الى تشكيل حكومة موسعة وكاملة التمثيل في افغانستان. وقد طلب بهذا الهدف من ممثله الخاص الاخضر الابراهيمي مضاعفة جهوده الجارية".
وقال وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين في نيويورك ان فرنسا تعرب عن ارتياحها لانهيار نظام طالبان في افغانستان، لكنها تعتبر ان على قوات تحالف الشمال التي استولت على كابول التحلي الآن بضبط النفس.
&وقال فيدرين في اعقاب اجتماع لمجلس الامن الدولي انه "يتحتم الان تسريع العملية السياسية".
&واعرب عن دعمه التام للخطة الانتقالية السياسية والامنية التي عرضها ممثل الامم المتحدة لافغانستان الاخضر الابراهيمي.
&واوضح للصحافيين ان "افغانستان جديدة بدأت والامور تسير بسرعة. يتعين بالتالي على زعماء تحالف الشمال التحلي بضبط النفس والسيطرة على قواتهم وعدم الاستئثار بالحكم".
&وتابع ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن كانت تفضل الا يستولي تحالف الشمال وحده على كابول، مشيرا الى انه "ينبغي الآن الا يحكم وحده". وقال ان خطة الابراهيمي بهذا الصدد "ممتازة"، موضحا "اننا موافقون على كل ما ورد فيها".
&وتنص هذه الخطة بصورة خاصة على عقد مؤتمر دولي يجمع تحالف الشمال ومختلف الفصائل المعارضة لنظام طالبان الى جانب الامم المتحدة، واقرار عملية انتقالية سياسية على مراحل تسمح بتزويد افغانستان بدستور وحكومة".
&ووصف فيدرين مساعي الابراهيمي بانها "جوهرية"، معتبرا ان وحده تقييم الوضع على الارض سيسمح بالتخطيط لعملية من اجل حفظ السلام، بعد ان فوجئت الامم المتحدة بدخول قوات تحالف الشمال كابول الاثنين.
&واشار اخيرا الى اهمية الشق الانساني من خطة الامم المتحدة من اجل اطلاق عملية اعادة اعمار البلد بسرعة بعد ان دمرته عشرون سنة من الحرب.
&وتابع انه ينبغي تسريع عملية ارسال ممثلين عن الامم المتحدة الى كابول ما ان تسمح الاوضاع الامنية بذلك والسهر على عدم تراجع مساهمات مختلف الدول.
&واضاف فيدرين في هذا السياق ان اعادة اطلاق النشاط الزراعي "اساسية" للانتقال من العمليات الانسانية الطارئة الى اعادة اعمار حقيقية، عبر افغانستان السبل الضرورية لانطلاقة جديدة".
ودعت الحكومة الكندية قوات تحالف الشمال (معارضة مسلحة) الى "ضبط النفس" في كابول بعد هزيمة حركة طالبان، كما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الكندية ماري-كريستين ليلكوف.
&واعتبرت المتحدثة ان السقوط السريع لكابول وانسحاب حركة طالبان التي طردتها المعارضة الافغانية "نبأ مشجع ومؤشر واضح للجهود التي بذلها تحالف" الدول المتحالفة في اطار الحملة العسكرية الاميركية.
& لكن المتحدثة التي اعربت عن تخوفها من حصول تجاوزات في افغانستان، دعت تحالف الشمال "الى ضبط النفس في كابول والى حماية ارواح وحقوق المواطنين الافغان وممتلكاتهم".
&وخلصت المتحدثة الى القول ان كندا تعتزم التعاون على الصعيد الدولي "للتشجيع على تشكيل حكومة مستقرة ومتعددة الاعراق في افغانستان" مشيرة الى انه يعود للشعب الافغاني "ان يقرر مستقبل بلاده".