&
لندن ـ علي المعني: قال مسؤولون في شركة الطيران الأفغانية ان زعيم شبكة (القاعدة) الارهابية اسامة بن لادن منذ عودته الى افغانستان اختطف طائرات هذه الشركة والعاملين فيها لصالح مهمات شبكته، مشيرة الى انه استخدم مطار الشارقة محطة نقل للرجال والسلاح والمخدرات.ويعتقد المسؤولون الافغان ان طائرات شركتهم قد تكون استخدمت لتدريب انصار بن لادن كطيارين، واضافوا انه استخدم الشركة كملكية خاصة له ولأغراض قاعدته في مهمات حول العالم، وخصوصا الشرق الأوسط والدول الاسلامية المحيطة بأفغانستان.
حديث طيار افغاني
ونقلت صحيفة (انديبندانت) البريطانية عن رئيس طياري الشركة الأفغانية سيد نبي هاشمي قوله ان شركته استغلت في السنوات الاخيرة كناقلة للأسلحة والمعدات والمسلحين الأجانبمن دول الخليج الى مراكز تدريب القاعدة في افغانستان.
وقال هاشمي ان الشركة التي كانت افضل خطوط جوية في المنطقة تحولت مع استيلاء الطالبان على السلطة الى مجمعة من طائرات الشحن من والى دول الخليج وخصوصا دولة الامارات لأغراض خاصة تتعلق بالحركة وانصارها من جماعة القاعدة.
وكانت الامارات الى عهد قريب تعترف بالطالبان نظاما شرعيا حاكما في افغانستان، وقال "كانت هناك اسبوعيا حوالي 15 رحلة الى مطار الشارقة.
واضاف ان معظم هذه الرحلات كانت عادية لنقل البضائع واجهزة التلفزيون ومعدات تكنولوجية وادوات كهربائية وسجاير من امارة الشارقة الى افغانستان.
ناقلات مسلحين واسلحة
وقال " ولكن الشارقة تحولت فجأة الى محطة لتهريب المسلحين والاسلحة والمخدرات على ايدي عناصر القاعدة التابعين لأسامة بن لادن.
واشار ان وجود احد الملالي التابعين للطالبان مديرا لفرع الشركة في الشارقة ساعد على هذا التحول في عمل الشركة وما يحمل على متنها.
وقال "كانت الطائرات تحمل على متنها صناديق خشبية ضخمة مملؤة بالذخيرة والاسلحة الرشاشة"، هذا اضافة الى حمولات من قطع الغيار وزيوت المحركات.
واشار الى ان الرحلات كانت يومية "وحين كنا نغادر الى فندقنا للراحة نعود في الصباح، وتكون محملة سلفا من دون معرفة نوع الحمولة، وحين كنا نهبط في قندهار كانت الطائرة تنقل الى موقع عسكري حيث يجري تنزيل حمولتها".
سيطرة القاعدة
وقال الطيار هاشمي انه حين شارفت الشركة على الانهيار بعد الحصار الذي فرض قبل عامين على افغانستان، فان الشركة بدأت مهمات العمل تحت سيطرة (القاعدة).
وتابع ان من بين الذين كانت تنقلهم الى الأراضي الأفغانية مسلحون من بلدان عربية ومن الشيشان ومجموعات من جنسيات اخرى.
وقال ان العديد من عناصر القاعدة كانوا يرتحلون الى عديد من الول بالزي الخاص بموظفي الشركة، وبوثائق هوية تشير الى انهم من موظفيها.
قريب الوزير الفلاني
وقال "كنا نرى ركابا لانعرف هوياتهم يرتدون نفس زي الطاقم، وحين نسأل من هو، كان يأتينا الجواب انه قريب الوزير الفلاني"، واضاف "والأهم من ذلك ان طاقم الطائرة الذي لا يتجاوزر العشرة، فانه في غالبية الرحلات يتجاوز السبعة والعشرين نفرا".
وقال الطيار الأفغاني ان بن لادن كان يستخدم طائرات الأفغانية منذ عهد حكومة المجاهدين السابقة وقت كان في السودان، وروى انه في مرة من المرات كيف حملت الطائرة المتجهة من الخرطوم الى كابول بحمولة زائدة من البشر من ذوي الهيئات الرثة ومعهم نساءهم واطفالهم وجميع احتياجاتهم ولمصر الغرابة انه جرى لهؤلاء استقبال رسمي على مستوى عال شارك فيه مسؤولون كبار وقادة عسكريون افغان.
تعليمات الحشمة الشارقية
يذكر ان حاكم الشارقة الدكتور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي اصدر بعد ايام من تفجيرات نيويورك وواشنطن تعليمات مشددة اطلق عليها تعليمات (الحشمة) وطالبت التعليمات النساء بضرورة الاحتشام والالتزام بالزي الشرعي كما الزم الرجال بضرورة الالتزام بالشرع الاسلامي الذي تلتزم به الامارة.
واعرب مراقبون وقتها في احاديث لـ "ايلاف" عن خشيتهم من تصاعد حالة "طالبانية جديدة" في تلك الامارة العضو في اتحاد دولة الامارات السبع التي تشمل ابو ظبي ودبي ورأس الخيمة وعجمان وام القوين والفجيرة.&
&
&
&
&