&
واشنطن- اعلنت وزارة الدفاع الاميركية امس ان البنتاغون قرر الغاء التجربة المتعلقة باعتراض صواريخ فوق المحيط الهادىء التي كانت مقررة ليل السبت الاحد بسبب سوء الاحوال الجوية. وقال البنتاغون ان "اعتراض هدف صاروخ بالستي بعيد المدى فوق المحيط الهادىء الذي كان متوقعا هذا المساء ارجىء بسبب سوء الاحوال الجوية فوق قاعدة فاندنبرغ الجوية (كاليفورنيا)، مركز اطلاق الصاروخ الهدف للصاروخ المعترض".
واضاف ان "رداءة الطقس لا تسمح بتامين السلامة اللازمة". واعلنت وزارة الدفاع ان التجربة سترجأ الى ليل الاحد الاثنين في حال سمحت الاحوال الجوية بذلك. والتجربة المتوقعة ستكون الخامسة في سلسلة تجارب يريد البنتاغون متابعتها بين نهاية 2001 ونهاية 2002 حيث تم حتى الان نجاح تجربتين وفشل اثنتين اخريين. وتعود اخر تجربة الى 14 تموز/يوليو مع اعتراض وتدمير صاروخ مزود برأس بدون ذخيرة فوق المحيط الهادىء، في ما يشكل نجاحا لمشروع الدرع المضادة للصواريخ المثير للجدل الذي تريد واشنطن نشره.
وفي حال كان كل شيء على ما يرام خلال التجربة المقبلة فانه سيتم اطلاق الصاروخ الهدف بين الساعة 12،00 اليوم الاحد و 1،00غدا الاثنين بالتوقيت المحلي (2،00و 6،00ت.غ الاثنين) من قاعدة فاندنبرغ وسيزود برأس بدون ذخيرة. وحين ترصد الرادارات الاميركية التي تراقب المجال الجوي فوق المحيط الهادىء الهدف سيتم اطلاق الصاروخ المعترض لكي يطارده من كواجالين في جزر مارشال.
وتقوم "مادة قاتلة" يلقيها الصاروخ بايجاد الرأس الصاروخي بفضل لاقطات تعمل بالاشعة ما فوق الحمراء وتميزه عن بالون سيتم اطلاقه ايضا في اطار التجربة، ثم تحريكه بشكل يمكنه من اصابة هدفه بسرعة 26 الف كيلومتر في الساعة. وفسر الجنرال في سلاح الجو الاميركي رونالد كاديش بان التجربة تهدف الى اعطاء المزيد من التوضيحات الاشمل حول نظام لا يزال في اولى مراحل تطويره.