غزة&- نفذ الجيش الاسرائيلي ليل الاربعاء الخميس مستخدما طائرات اف-16 اعنف غارات على مقرات للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية ادت الى مقتل عنصر امن ووفاة فلسطينية واصابة ثلاثين اخرين اضافة الى تدمير مقرات عدة بعد مقتل عشرة اسرائيليين في هجوم نفذه فلسطينيون الاربعاء.
وافادت مصادر امنية فلسطينية ان عنصرا في اجهزة الامن الفلسطينية هو احمد الدميسي (26 عاما) قتل تحت انقاض مبنى قصفته الدبابات الاسرائيلية برام الله خلال عملية توغل. واعلن من جهة اخرى في مستشفى الشفاء بغزة ان "حياة الهيثم (40 عاما) توفيت بصدمة عصبية اثناء قصف الطائرات الاسرائيلية لقطاع غزة قبل وصولها الى المستشفى". واشار مصدر طبي الى ان "ثلاثين فلسطينيا على الاقل اصيبوا بجروح مختلفة جراء القصف نفسه ".
واكد&وشهود ان الطائرات الاسرائيلية من طراز اف-16 واصلت القصف الصاروخي لحوالي اربع ساعات ونصف بشكل متقطع على مقرات للامن والشرطة الفلسطينية في القطاع . واعلن مسؤول فلسطيني ان طائرات اف-16 اسرائيلية شنت عشرات الغارات على اهداف في وسط مدينة غزة ورفح واستهدف اغلبها مجمعا لاجهزة الامن قرب مقر الرئاسة الفلسطيني ومقر اقامة الرئيس عرفات .
واوضح المسؤول ان القصف ادى الى تدمير مقر الشرطة البحرية كما دمر القصف الصاروخي مقر قيادة الشرطة اضافة الى مقر للقوة 17 يقع في قصر للضيافة مخصص لضيوف عرفات كذلك مقر للشرطة البحرية في دير البلح تم قصفه من الزوارق البحرية الاسرائيلية. وقد هاجمت مقاتلات اسرائيلية مرات عدة ايضا برج المراقبة ومدرج مطار غزة الدولي بالقرب من رفح بجنوب القطاع بحسب مسؤول امني فلسطيني. وقال ان الغارات تسببت باندلاع حرائق .
&وكان الجيش الاسرائيلي قد احتل المطار وهو الوحيد في الاراضي الفلسطينية منذ انشائه في 1998 لفترة وجيزة ليل الثالث الى الرابع من ديسمبر ودمرت الدبابات مدرجه. وفي نابلس شمال الضفة الغربية استهدف الطيران الاسرائيلي خاصة سجنا ومفوضية شرطة بحسب شهود اكدوا انهم شاهدوا دخانا اسود كثيفا ينبعث من الموقعين. بيد ان الناطق باسم قائد الجيش الاسرائيلي الجنرال رون كيتراي نفى ان يكون تم استهداف السجن .
&وقال "لقد قصفنا مختبرا للسلطة الفلسطينية في نابلس حيث كانت تصنع اسلحة ومتفجرات". واكد الناطق ان الطائرات المقاتلة استهدفت "منشآت للقوة 17 ومخازن وسكن جنود". وفي رام الله افاد شهود عيان ان مروحيات اسرائيلية من طراز اباتشي شنت غارات قبيل الفجر على مواقع للسلطة الفلسطينية في رام الله اعقبها توغل للدبابات الاسرائيلية في المدينة المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني حيث اطلقت المروحيات اكثر من عشرة صواريخ على اهداف للسلطة الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية.
واضاف ان عددا من الصواريخ سقط على اهداف تقع بالقرب من مقر الرئيس عرفات خصوصا على محطة بث تابعة للتلفزيون الفلسطيني التي دمرتها الجرافات الاسرائيلية في وقت لاحق بالكامل . وجاءت هذه الغارات اثر هجوم على حافلة في الضفة الغربية قتل خلاله عشرة اسرائيليين الاربعاء بالاضافة الى احد المهاجمين، وعملية انتحارية مزدوجة على مجموعة مستوطنات غوش قطيف في قطاع غزة الذي اسفر عن اربعة جرحى. ولقي الانتحاريان حتفهما. واعلنت مجموعة مسلحة تابعة لفتح تنفيذها الهجوم بالاشتراك مع كتائب القسام الجناح العسكري لحماس .
&وبحسب مصدر امني فلسطيني فان منفذ العملية ناشط في حماس هو عاصم ريحان (23 سنة) الذي قتل الجنود الاسرائيليون شقيقه في تبادل لاطلاق النار منذ شهر. كما اعلن فلسطينيون من منطقة القرارة ان الانتحاريين علي فياض وامجد عاشور اللذين نفذا العمليتين الانتحاريتين في مستوطنة غوش قطيف ينتميان الى حماس.
وقد قضى الانتحاريان بتفجير العبوات التي كانا يحملانها بفارق دقائق ما ادى الى وقوع اربعة جرحى. وفيما افاد مسؤول كبير في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اليوم ان اسرائيل "ستكثف عمليات التطهير ضد الارهابيين" في مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني بعد الهجمات التي اسفرت عن مقتل عشرة اسرائيليين الاربعاء.
&واعتبرت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس عمليات التصعيد والقصف الاسرائيلية ضد منشآت ومقرات فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة "حربا رسمية" تشنها اسرائيل على الشعب الفلسطيني وسلطته "من شأنها جر المنطقة الى الانفجار". وقال نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني في اول رد فعل فلسطيني على عمليات القصف والاجراءت الاسرائيلية ان "عمليات التصعيد والاعتداءات الاسرائيلية والقصف ضد منشآت ومقرات تابعة للسلطة الفلسطينية هي حرب رسمية تشنها اسرائيل على شعبنا وسلطته الوطنية".
&واضاف ابو ردينة ان "هذه الحرب الرسمية من شأنها ان تجر المنطقة الى الانفجار والمزيد من التوتر وعدم الاستقرار". وكانت اسرائيل قررت قطع علاقاتها مع عرفات في ختام اجتماع للحكومة الامنية المصغرة الليل الماضي وشنت عمليات قصف عنيف وتوغل في الضفة الغربية وقطاع غزة ردا على ثلاثة هجومات فلسطينية اسفرت عن مقتل عشرة اسرائيليين الاربعاء.