&
الدار البيضاء- إيلاف: وسط جدل كبير في إسبانيا وبدعوة من حزب الاتحاد الاشتراكي المغربي الذي يقود الحكومة،&حل امس&بالمغرب زعيم الحزب الإسباني الاشتراكي لويس ثاباتيرو.
وقرر زعيم المعارضة الإسبانية زيارة المغرب وسط الأزمة الدبلوماسية بين بلده والمغرب منذ&استدعاء الرباط لسفيرها بمديد عبد السلام البركة.
وكانت حكومة خوسيه ماريا أثنار قد عارضت بشدة زيارة ثاباتيرو في هذه الفترة، بل واتهمت الزعيم الاشتراكي الإسباني بقلة الوفاء لمصالح الوطن.
وزادت حدة الانتقادات بعد حوار أدلى به ثاباتيرو لأسبوعية "الأيام" المغربية، والذي أوضح فيه أن زيارته ستعمل على إعادة العلاقات المغربية الإسبانية إلى سابق عهدها، وهو ما اعتبرته حكومة أثنار تدخلا في مهامها.
واكد مسؤولون في الحزب الاشتراكي أن حكومة أثنار تتخوف من أن تؤدي زيارة ثاباتيرو إلى عودة السفير المغربي لمدريد، مما يعني انتكاسة كبيرة للحكومة اليمينية قد تؤدي إلى انتقالها للمعارضة في الانتخابات الإسبانية المقبلة 2004.
وقد اعتاد زعماء المعارضة الإسبان زيارة المغرب، غير أن الأزمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد جعلت زيارة الزعيم الاشتراكي تحظى باهتمامين سياسي وإعلامي كبيرين في مدريد.
تم استقبال لويس ثاباتيرو من&قبل العاهل المغربي والوزير الأول ووزير الخارجية ورئيسي مجلس النواب والمستشارين ، كما سيعقد جلسات عمل مع قيادة الاتحاد الاشتراكي المغربي.
وعقد كل من لويس ثاباتيرو وعبد الرحمن اليوسفي بصفته الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، لا بصفته وزيرا أول، ندوة صحفية مشتركة في ختام الزيارة يوم الثلاثاء بالعاصمة الرباط.