قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

افاد شهود عيان ومن بينهم رئيس وزراء سابق في اتصال هاتفي ان قوات اجنبية نزلت صباح اليوم الاربعاء في جزيرة موهيلي احدى ولايات جمهورية جزر القمر وسيطرت على الجيش والدرك والشرطة.
وذكر الشهود في مدينة فومبوني عاصمة الجزيرة وبينهم رئيس الوزراء السابق محمد حسن ان المهاجمين القوا منشورات تقول انهم "جيش الولايات المتحدة" وان تدخلهم ياتي في اطار مكافحة الارهاب. وقد انقطعت الاتصالات بعد ذلك بالجزيرة.
&وتضم مجموعة المهاجمين قرابة 100 رجل بينهم "بيض بعضهم مقنع" وقد نزلت عند الساعة الخامسة والنصف صباحا (2.30ت غ) وسرعان ما سيطرت على مراكز الجيش والشرطة والدرك. ولم تتوفر معلومات ما اذا كان نشب اي قتال.
وما زال الغموض يلف هوية القوات المهاجمة لكن منشورات وزعت قبل اسبوعين او ثلاثة كانت اتهمت رئيس الدولة غزالي عثمان بانه من مشجعي الارهاب. وتشير المنشورات التى وزعت اليوم ان "جيش الولايات المتحدة" تدخل ردا على "اعتداءات 11 ايلول/سمبر" في واطن وويو.
وتضيف مخاطبة سكان الجزيرة "رئيسكم يتعاون مع الارهابيين، اننا هنا لحمايتكم" داعية السكان الى تسليم الاسلحة التى بحوزتهم. وتشكل جزيرة موهيلي مع جزيرتي القمر الكبرى وانجوان جمهية جزر القمر الاسلامية الاتحادية.
وكانت جزيرة انجوان اعلنت استقلالها من جانب واحد عام 1997.ز وتاتي عملية الانزال قبل ايام على استفتاء مقرر في 23 كانون الاول/ديسمبر على مشروع للدستور في جزر القمر يوفر مزيدا من الحكم الذاتي للجزر الثلاث موروني وانجوان وموهيلي.
&كما تاتي قبل بة اش مالتخابات الرئاسية المقررة في 31 اذار/مارس المقبوكذلك غداة زيارة قام بها الى البلاد الامين العام لمنظمة الوح الافريةارة عيسى في اطار مساعي الوفاق. وكان عيسى زار ايضا رتي موهيلى وانجوان سعيا الى حمل المسؤولين على تطبيق اتفاق فومبوني الذي وقعته الجزر الثلاث في شباط/فبراير 2001 من اجل وحدة البلاد ووضع حد لاي توجه انفصالي وكذلك نشر مراقبين من المنظمة الافريقية للاشراف على جمع السلاح في جزيرة انجوان الانفصالية.
&قائد القوة الاجنبية التي نزلت في جزيرة موهيلي "يتكلم الفرنسية دون اي لكنة"
افادت مصادر موثوقة ان الرجل الذي قدم نفسه على انه قائد القوة الاجنبية في موهيلي "يتكلم الفرنسية بطلاقة ومن دون اي لكنة".
وقالت هذه المصادر انها تحدثت الى القائد الاجنبي في مقر الدرك في فومبيوني "عاصمة الجزيرة".
واعلن ضابط في جيش جزر القمر& ان "رجالا مسلحين نزلوا صباحا في موهيل وان جميع العسكريين استدعوا على عجل للالتحاق بوحداتهم.
وعلم ان حكومة جزر القمر صادرت طائرة تجارية خاصة لنقل قوات الى موهيلي. وكانت قوات اجنبية نزلت صباحا في الجزيرة واستولت على مقار الجيش والشرطة والدرك.
ورفضت وزارة الدفاع الاميركية التعليق على ما ذكر وقال متحدث باسم البنتاغون "ليس لدينا معلومات" بهذا الشان.