&
ارتفعت أسعار النفط العالمية الخميس بعد إعلان فنزويلا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" انه جرى الانتهاء من الناحية العملية من اتفاق بين "أوبك" ومنافسيها من الدول النفطية المستقلة بشان تخفيضات الإنتاجية.
وقال الفارو سيلفا وزير الطاقة التعدين الفنزولي للصحفيين في العاصمة الفنزويلية كراكاس "نظن ذلك. نعتقد ان الأمر تم من الناحية العملية".
وارتفع خام القياس الاوروبي مزيج برنت في بورصة البترول الدولية بلندن 23 سنتا إلى 19.70 دولار للبرميل فيما ارتفع الخام الأميركي الخفيف عشرة سنتات إلى 19.90 دولار.
وسيجتمع وزراء "أوبك" في 28 كانون الأول (ديسمبر) الحالي في القاهرة لاتخاذ قرار بشأن تنفيذ المنظمة القيود الإنتاجية الجديدة اعتبارا من الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل.
وقالت سلطنة عمان اليوم الخميس إنها ستخفض إنتاجها بمقدار 40 ألف برميل يوميا في كانون الثاني (يناير) لترفع بذلك حجم عرضها السابق البالغ 25 ألف برميل يوميا.
وتعني زيادة عمان لحجم تخفيضاتها الإنتاجية التي ستلتزم بها وصول إجمالي التخفيضات الإنتاجية التي عرضتها الدول النفطية المستقلة إلى 462500 برميل يوميا وهو ما يقل عن المستوى الذي تستهدفه "أوبك" لتلك التخفيضات، والبالغ 500 الف برميل يوميا، بفارق بسيط افادت تصريحات لمسؤولين في المنظمة انه يمكن تجاوزه وغض الطرف عنه.
واكد سيلفا ان هذا العجز الصغير لن يثير قلق "أوبك".
وتعهدت روسيا والنرويج والمكسيك وانجولا أيضا بخفض إنتاجها من النفط.