&

&بوينس ايرس - اعلنت الحكومة البيرونية الانتقالية الارجنتينية حال الطوارىء في مقاطعة بوينس ايرس (وسط شرق) الجمعة حيث قتل 11 من اصل 27 قتيلا سقطوا خلال اعمال شغب ومواجهات في الارجنتين يومي الاربعاء والخميس ادت الى استقالة فرناندو دو لا روا.
&واتخذ وزير الداخلية بالوكالة ميغل انخيل توما هذا القرار بناء لطلب من الحاكم كارلوس روكوف بسبب التوتر الشديد الذي لا يزال يسيطر على المقاطعة الاكبر من حيث عدد السكان في الارجنتين والتي تعد 14 مليون نسمة اي 39% من مجمل سكان البلاد.
وكان الرئيس الارجنتيني المؤقت رامون بويرتا لوح الجمعة باعادة فرض حال الطوارىء جزئيا لمنع تكرار الفوضى واعمال الشغب التي اسفرت عن مقتل 27 شخصا على الاقل الاربعاء والخميس.
&وقال بويرتا "اذا استدعى الامر سيعاد فرض حال الطوارىء في بعض" المناطق. وتسلم بويرتا الرئاسة لثماني واربعين ساعة طبقا للدستور حتى ينتخب الكونغرس بديلا للرئيس فرناندو دو لا روا الذي استقال الخميس وسط احتجاجات عاصفة.
&واشارت وسائل الاعلام المحلية الى حالات نهب معزولة في البلاد الجمعة.
&واعلن الرئيس المستقيل فرناندو دي لا روا الجمعة رفع حال الطوارىء التي فرضت الاربعاء في الارجنتين، وذلك قبل دقائق من تخليه عن مهامه، امام الصحافيين في مقر الرئاسة حيث كان يودع وزراءه ومعاونيه.
&وكان صرح في وقت سابق "اريد ان يكون هذا آخر قراراتي بصفتي رئيس دولة".
&وفرضت حال الطوارىء بعد يومين من اعمال الشغب والمواجهات واعمال النهب التي هزت الارجنتين الاربعاء والعاصمة الخميس بشكل خاص.
&واكدت مصادر رسمية ان 27 شخصا على الاقل قتلوا واصيب اكثر من 400 بجروح الاربعاء خلال اعمال الشغب والخميس خلال مواجهات بين رجال الشرطة والمتظاهرين في بوينس ايرس.
&واكدت الحصيلة الجديدة مقتل سبعة مدنيين واصابة 185 بجروح في بوينس ايرس.
&واستقال دو لا روا بعد رفض المعارضة البيرونية التي تتمتع بالاغلبية في مجلسي البرلمان مساندته. وطبقا للدستور تولى رئيس مجلس الشيوخ رامون بويرتا السلطة لفترة انتقالية من 48 ساعة بعد موافقة البرلمان على استقالة الرئيس.
&واعرب اثنان من حكام الولايات ينتميان الى الاغلبية البيرونية (حزب الانصاف) تاييدهما تنظيم انتخابات رئاسية في غضون 45 الى 60 يوما، اثر اجتماع للحزب مساء الخميس في بلدة مارلو الواقعة في مقاطعة سان لوي (وسط غرب). وقد حضر رامون بويرتا الاجتماع.
& وبحسب وكالة "دين" الخاصة للانباء يؤيد الحكام البيرونيون بقاء بويرتا في الرئاسة بالنيابة لمدة 60 يوما الى حين انتخاب خليفة لدي لا روا.
&