قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا- ويأتي اعتزال عميد سائقي سيارات الفورمولا واحد (الفئة الاولى) الفرنسي جان اليزي (37 عاما) عضو فريق جوردان هوندا ليكمل اللائحة بعد ان شارك في 201 سباقا كان آخرها في سوزوكا اليابانية في 14 تشرين الاول/اكتوبر، في حين قرر الفنلندي ميكا هاكينن (33 عاما) بطل العالم عامي 98 و99 الاخلاد للراحة في العام 2002، وقد يكون هذاا التوقف مقدمة لاعتزال فعلي.
&على صعيد آخر، غيب الموت بعض الابطال الاولمبيين والعالميين ابرزهم لاعب كرة القدم البرازيلي ديدي ولاعب كرة المضرب التشيكوسلوفاكي ياروسلاف دروبني وسائق سيارات الفورمولا واحد الايطالي ميكيلي البوريتو. ويبقى ديدي واسمه الحقيقي فالدير بيريرا (72 عاما) افضل قائد اوركسترا عرفتها الكرة البرازيلية، وخاض اول مونديال عام 1954، وتوج في مونديال السويد 1958 بطلا للعالم مع الملك بيليه (كان عمره يومذاك 17 عاما)، كما كان صاحب الهدف الاول في ملعب ماراكانا الخرافي عندما دشن عام 1950.
&وانتقل ديدي الى ريال مدريد من 59 الى 60 ثم عاد ادراجه الى البرازيل ودرب بعد ذلك منتخب البيرو واوصله لاول مرة الى نهائيات المونديال عام 1970 وبلغ الدور ربع النهائي حيث خسر امام البرازيل بالذات بقيادة اللاعب بيليه. ويبقى دروبني الفائز ببطولة رولان غاروس الفرنسية عامي 51 و52 وبطولة ويمبلدون الانكليزية عام 54 بجواز سفر مصري لان بلاده انتقلت الى النظام الشيوعي، احد افضل اللاعبين على الارض الترابية بعد الحرب العالمية الثانية، فضلا عن انه احرز 135 لقبا بين عامي 1946 و1962.
واضافة الى كرة المضرب، كان دروبني (79 عاما) احد اعضاء منتخب تشيكوسلوفاكيا الفائز ببطولة العالم للهوكي على الجليد عام 1947 في براغ. من جانبه، كان البوريتو (44 عاما) اخر سائق ايطالي يحرز لقبا على متن سيارة فيراري الايطالية، وقد بدأ السباقات عام 1981 ومارسها خلال 13 عاما (5 منها مع فيراري) وخاض 194 سباقا واحرز 5 القاب اخرها على متن ماكلارين تاغ في 4 آب/اغسطس
ولقي البوريتو مصرعه في 25 نيسان/ابريل الماضي في المانيا عندما كان يقوم بتجارب على سيارة اودي. وهناك اسماء لامعة اخرى فارقتالحيا مها: - اديمار دي فيريرا دا سيلفا (73 عاما): البرازيلي الوحيد الذي توج بطلا اولمبيا مرتين وحقق 7 ارقام قياسية في مسابقة الوثبة الثلاثية. - اولدو اوليفيري (90 عاما): حارس مرمى منتخب ايطاليا لكرة القدم الفائز بكأس العالم 1938 واحد آخر اثنين كانا على قيد الحياة من اعضاء ذلك المنتخب.
- خافيير غونزاليز اوروتيكويتشيا المعروف ب"اوروتي" (49 عاما): الحارس الباسكي التاريخي لفريق برشلونة الاسباني لكرة القدم. - الارجنتيني لويس كارنيغليا (83): لاعب بوكا جونيورز الارجنتيني ونيس الفرنسي لكرة القدم ومدرب فرق ميلان وروما ويوفنتوس الايطالي وريال مدريد الاسباني سابقا. - الانكليزي جو فاغان (80 عاما): المدرب السابق لفريق ليفربول الانكليزي لكرة القدم والذي قاده الى ثلاثية تاريخية موسم 83-84 (الدوري الانكليزي وكأس رابطة الاندية المحترفة وكأس ابطال الاندية الاوروبية او دوري ابطال اوروبا حاليا). - الكيني ريتشارد تشيليمو (29 عاما): صاحب الرقم القياسي السابق لسباق 10 الاف م في العام 1993.
- الفرنسية ميشلين اوسترماير (78 عاما): بطلة اولمبياد لندن 1948 في مسابقتي رمي الكرة الحديد والقرص. - الاميركية التا كارترايت شترومبرغ هنريكسن (93 عاما): اول رياضية يتم اختيارها ضن المنتخب الاميركي الى اولمبياد امستردا عام 1928. - الاميركي كورنيلوس دويتش" وارمردام (86 عاما): احد ابرز النجوم العالميين في مسابقة القفز بالزانة في الاربعينات.