قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
اعتمد مجلس اتحاد روسيا الأربعاء أول قانون للعمل لما بعد العهد السوفيتي والذي يعتبر أحد اهم إصلاحات الرئيس فلاديمير بوتين. فيما أفادت أرقام الربع الثالث من السنة والتي نشرتها لجنة الإحصاء الحكومية اليوم الأربعاء، ان الفقر لا يزال، رغم تراجعه في روسيا، يشمل حوالي 39.4 مليون شخص، اي 27.2% من السكان.
وصوت 104 من أعضاء المجلس مع البيان وعارضه أربعة فيما امتنع أربعة عن التصويت. واعتماد القانون في مجلس الاتحاد هو الخطوة الأخيرة قبل إصداره رسميا من قبل بوتين.
وكان مجلس الدوما صادق الجمعة على القانون الذي عارضه الشيوعيون وعدد من النقابات الصغيرة لانه يميل لصالح أرباب العمل ويسهل صرف الموظفين.
ولكن القانون ينص في مادتين منه على إجراءات تعتبر في صالح الموظفين لا سيما لجهة انه يفرض ان يكون الحد الأدنى للأجور أعلى من الحد الأدنى للمعيشة كما يفرض عقوبات مالية على أرباب العمل في حال تأخروا في تسديد الرواتب، الأمر الذي بات معهودا في روسيا.
وينتقد اليسار المشروع معتبرا انه يحد بشكل كبير من صلاحيات النقابات بسماحه بتسريح الموظفين من دون موافقتها.
وجاء في نص القانون الجديد ان أرباب العمل يجب ان "يأخذوا في الاعتبار" وجهة نظر النقابات ولكنهم ليسوا ملزمين بها.
كذلك يسهل قانون العمل الجديد صرف الموظفين والعمال ليس في حال التغيب او الإدمان على الكحول فحسب، بل أيضا في حال الإفشاء بالأسرار التجارية او إلحاق أضرار مادية بالمؤسسة.
ومن جهة ثانية أفادت أرقام الربع الثالث من السنة والتي نشرتها لجنة الإحصاء الحكومية اليوم الأربعاء، ان الفقر لا يزال، رغم تراجعه في روسيا، يشمل حوالي 39.4 مليون شخص، اي 27.2% من السكان. وخلال الفترة نفسها من العام الفائت، كان 46.3 مليون من الروس يعيشون بأقل من الحد الأدنى الضروري للمعيشة، اي 31.8% من السكان.

وتؤكد الأرقام ان الوضع لا يزال صعبا بالنسبة للمتقاعدين حيث ان متوسط الأجر الذي يتلقاه المتقاعد لا يزال اقل من الحد الأدنى اللازم لمواجهة متطلبات الحياة الأساسية، المحدد للكبار في السن.
ويبلغ متوسط الراتب التقاعدي 1094 روبلا (37 دولارا) في حين ان الحد الأدنى للمعيشة المحدد للمتقاعدين يصل إلى 1163 روبلا في الشهر (39 دولارا).
وتراجع معدل الراتب التقاعدي تحت الحد الأدنى للمعيشة بعد أزمة العام 1998 المالية.
وبلغ متوسط الدخل في روسيا خلال الربع الثالث من السنة 3393 روبلا اي 115 دولارا.
وبلغ متوسط دخل الروس 2978 روبلا في الشهر، اي 100 دولار.
وحدد الحد الأدنى للمعيشة في الربع الثالث بـ 1524 روبلا في الشهر للفرد أي 51.7 دولارا، كما أكدت اللجنة الحكومية.