بيروت - إيلاف: قالت وكالة انباء الصين الجديدة "شينخوا" الجمعة ان الصين والاتحاد الاوروبي سيعقدان محادثات قريبا بهدف تخفيف اثار القيود التجارية على الصلب التي اثارها الاتحاد الاوروبي في اطار خلاف تجاري مع الولايات المتحدة.
ومن شأن المحادثات تهدئة المخاوف العميقة التي ابدتها الصين من ان الاتحاد الاوروبي يعمق ازمة الصلب العالمية حينما حذا حذو الولايات المتحدة بفرض تعريفات حمائية على وارداتها من منتجات الصلب في خطوة اعتبرت تهديدا خطيرا لمنتجي الصلب في الصين.
ونقلت الوكالة عن شي جوانج شنج وزير التجارة الخارجية قوله "الاتحاد الاوروبي وافق على اجراء مشاورات مع الصين في اسرع وقت ممكن بشأن اجراءات الحماية الخاصة بالصلب".
واضاف شي ان منظمة التجارة العالمية من المقرر ان تعامل الصين باعتبارها دولة نامية وان تعرض عليها ترتيبات خاصة لحل القضية.
واعرب شي عن "قلق عميق" في رسالة بعث بها الى باسكال لامي المفوض التجاري بالاتحاد الاوروبي يوم الخميس بعد ان رد الاتحاد الاوروبي على التعريفات التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب باقامة قيود تجارية من جانبه.
وكان الرد الاوروبي يهدف الى وقف اي زيادة في الواردات تنتج عن تحول واردات الصلب الامريكية اليه.
واحتمالات التوصل لحل لقضية الصلب من شأنه تخفيف حدة التوترات في العلاقات التجارية بين الصين والاتحاد الاوروبي الذي اتهمته الصين بفرض اجراءات حماية.