أنشا مثقفون وكتاب من الشرق الأوسط جمعية جديدة للدفاع عن حرية الصحافة هي المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة وحرية التعبير، بدعم من الجمعية العالمية للصحف، وفق ما أعلنت الجمعية الأخيرة الثلاثاء.
&وقام صحافيون ورؤساء تحرير ومثقفون عرب بتشكيل هذه المجموعة برئاسة الصحافي السوري نزار نيوف الحائز جائزة الريشة الذهبية لحرية الصحافة من الجمعية العالمية للصحف والمقيم في المنفى في باريس بعد ان أمضى تسع سنوات في سجن سوري.
&وستتولى الجمعية الدفاع عن حقوق الصحافيين والكتاب و"تشجع استقلال وسائل الإعلام العربية وتساهم في نشر المبادىء الديموقراطية". كما تعتزم منح جائزة سنوية لحرية الصحافة الى صحافي او مؤسسة عربية وتاسيس مجلة شهرية واقامة موقع على الانترنت يخصص لمسائل حرية الصحافة والديموقراطية.
&وستعمل الجمعية كذلك على "مراقبة وادانة الانتهاكات لحرية الصحافة في الدول العربية وستعمل بتعاون وثيق مع جمعيات اخرى للدفاع عن حرية الصحافة".
&وستقدم الجمعية العالمية للصحف التي تمثل 18 الف صحيفة، مساعدة فنية للمجموعة وستساعدها على انشاء اطار تنظيمي لها. كما ستقدم اليونسكو ومعهد الصحافة الدولي ومنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش مساعدتها لهذه المنظمة الجديدة.