وارسو- اعلن وزير الدفاع البولندي جيرزي سمايدزينسكي الجمعة ان بولندا ستشتري صواريخ اسرائيلية مضادة للدبابات من طراز ان.تي.اس/رافاييل في صفقة قيمتها مليار زلوتي (244 مليون يورو).
واكد الوزير لوكالة الانباء البولندية (بي.اي.بي) "ان هذه الصواريخ متطورة ولها مستقبل واعد كما انها مزودة بنظام التسيير الاكثر تطورا من بين جميع الصواريخ المعروضة".
وسينتج معظم الصواريخ مصنع ميسكو البولندي في سكارزيسكو كامينا (جنوب).&وتتضمن الصفقة التي سيتم توقيعها قريبا على تزويد بولندا بالاف الصواريخ من هذا الطراز والمئات من قاذفات الصواريخ المناسبة لها بحلول 2013.&وبالامكان ايضا انتاج صواريخ يتجاوز مداها الستة كيلومترات لتجهيز المروحيات البولندية انطلاقا من عناصر الصاروخ ان.تي.اس الذي يبلغ مداه اربعة كيلومترات.
ويتوقع الوزير ان يحصل مصنع ميسكو البولندي على اعتمادات من طرف شركة رافاييل للبدء بانتاج هذه الصواريخ.&وستجرى تجارب على هذه الصواريخ التي يبلغ مداها اربعة كيلومترات في بولندا.&وفازت شركة رافاييل بالصفقة على شركات روسية وفرنسية وجنوب افريقية.
وقد وقعت حكومة اليسار عام 1997 عقدا تمهيديا تشتري بولندا بمقتضاه صواريخ من طراز "ان.تي.دي" من شركة رافاييل ولكن وارسو الغت العقد بعد تولي الائتلاف اليميني السلطة.