ساتاهيب (تايلاند) - اعلن مفاوض حركة نمور تحرير ايلام تاميل انتون بالاسينغهام ان مطالبة الحركة باقامة دولة مستقلة لن يكون سوى "الملاذ الاخير"، وذلك في ختام المفاوضات السلمية التي جرت مع الحكومة السريلانكية في تايلاند.
&واعلن كبير المفاوضين في حركة نمور تحرير ايلام تاميل "اذا ما رفضت مطالبتنا بالحكم الذاتي الاقليمي وبحق تقرير المصير، فانه لن يكون امام شعبنا خيار اخر، وان (دولة منفصلة) ستكون الملاذ الاخير".
&ويدل هذا الاعلان على تبدل في مطالب النمور الذين يقاتلون منذ ثلاثين سنة من اجل اقامة دولة مستقلة في شمال شرق سريلانكا الذي يسيطرون عليه وذلك في نزاع كلف حتى الان 60 الف قتيل.&لكن بالاسينغهام اضاف ان من المبكر الحديث عن مسالة نزع اسلحة نمور تاميل.&وكان يتحدث في ختام اول جولة مفاوضات --الاولى منذ سبعة اعوام-- سمحت للاطراف باتخاذ قرار يتعلق بالعودة الى الاجتماع مرة اخرى حتى كانون الثاني/يناير من اجل دفع عملية السلام الى الامام.
وكانت& الحكومة السريلانكية وحركة نمور تحرير ايلام تاميل قد قررت مواصلة مباحثاتهما السلمية اعتبارا من تشرين الاول واعلنت الحركة انها لن تحارب من اجل دولة مستقلة بعد الان وذلك في ختام اول جولة مباحثات تنظم منذ سبعة اعوام.
&وقد افتتحت هذه المفاوضات التاريخية الاثنين برعاية النروج في القاعدة البحرية في ساتاهيب على بعد 200 كلم جنوب شرق بانكوك.&وقرر الطرفان العودة الى الاجتماع من 31 تشرين الاول الى الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، ثم من الثاني الى الخامس من كانون الاول ثم من السادس الى التاسع من كانون الثاني/يناير 2003.
&وكانت مصادر دبلوماسية اعلنت قبل بدء المفاوضات ان مجرد تمكن كولومبو وحركة نمور تحرير ايلام تاميل من تحديد مواعيد لمواصلة عملية السلام يشكل نجاحا كبيرا.&وتحدث مفاوض نمور تحرير ايلام تاميل عن تليين كبير في موقف الحركة التقليدي مشيرا الى ان النمور لن يقاتلوا بعد اليوم من اجل دولة منفصلة.
&وقال انتون بالاسينغهام اثناء مؤتمر صحافي في ختام المباحثات "لسنا في مفهوم دولة منفصلة يقاتل من اجلها نمور تحرير ايلام التاميل منذ السبعينات".&واضاف "اننا نتحرك بموجب مفهوم حق تقرير المصير"، موضحا ان نمور تحرير ايلام تاميل سيبحثون نموذجا يستجيب لتطلعات اقلية التاميل التي تقيم في شمال شرق سريلانكا.&واوضح ان "مطالبتنا بوطن ليست طلبا لدولة منفصلة".
لكن كبير المفاوضين في حركة نمور تحرير ايلام تاميل حذر من انه "اذا ما رفضت مطالبتنا بالحكم الذاتي الاقليمي وبحق تقرير المصير، فانه لن يكون امام شعبنا خيار اخر، وان (دولة منفصلة) ستكون الملاذ الاخير".
&ويدل هذا الاعلان على تبدل في مطالب النمور الذين يقاتلون منذ ثلاثين سنة من اجل اقامة دولة مستقلة في شمال شرق سريلانكا الذي يسيطرون عليه وذلك في نزاع كلف حتى الان 60 الف قتيل.&لكن بالاسينغهام اضاف ان من المبكر الحديث عن مسالة نزع اسلحة نمور تاميل.
&وكان يتحدث في ختام اول جولة مفاوضات --الاولى منذ سبعة اعوام-- سمحت للاطراف باتخاذ قرار يتعلق بالعودة الى الاجتماع مرة اخرى حتى كانون الثاني/يناير من اجل دفع عملية السلام الى الامام.
&وافاد بيان صادر عن الحكومة النروجية ان الطرفين "عبرا عن رغبتهما بالتطرق الى كل المسائل المتعلقة بالتوصل الى اتفاق سياسي دائم للنزاع الاتني في سريلانكا وادركا تماما ان هذا الهدف لا يمكن تحقيقه الا عبر المضي في مقاربة تدريجية لعملية المفاوضات".&كما قرر الطرفان ايضا تشكيل مجموعة عمل في المجال الانساني -خصوصا لعمليات نزع الالغام واعادة النازحين الى منازلهم- في شمال شرق الجزيرة.