الرياض- ايلاف: تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على إعادة 4500 لاجئ عراقي يقيمون حالياً في رفحاء (شمال) المملكة العربية السعودية منذ العام 1991 الى الاراضي العراقية.
وقال رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي الدكتور عبدالرحمن السويلم في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية الصادرة اليوم (السبت) أن المفوضية تحاول في الوقت نفسه إيجاد "حلول ملائمة" للذين رفضوا ولايزالون يرفضون العودة الى بلادهم كالحصول على موافقة باستقبالهم في دول أخرى ومنحهم الحق في الاقامة والتجنس.
ومعروف أن هذه الاعداد تمثل الدفعة المتبقية من 33 ألف عراقي لجأوا الى المملكة ابان غزو العراق للكويت وامتنعوا عن العودة بعد انتهاء الحرب. وأضاف الدكتور السويلم أن هؤلاء يحظون برعاية كريمة من حكومة المملكة التي وفرت لهم المساكن والمدارس والمستشفيات ومراكز الترفيه والعيش الكريم.
وحول احتمال إقامة مخيمات إضافية لاستقبال المزيد من اللاجئين إذا ما تعرض العراق لضربة أمريكية قال رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي" أن جميع دول المنطقة تتلاقى على ضرورة إغاثة اللاجئين العراقيين إذا حدثت الحرب على أن تقام المخيمات الجديدة داخل الاراضي العراقية".
وكان المفوض الاعلى للاجئين رود لوبيرز قام في الرابع عشر من الشهر الحالي بزيارة الى المملكة زار خلالها مخيم اللاجئين العراقيين في رفحاء القريبة من الحدود السعودية-العراقية.
والتقى لوبيرز خلال الزيارة مع مسؤولين سعوديين ومندوبي منظمات انسانية لمناقشة المساعدة السعودية للاجئين في العالم.كما التقى العاهل السعودي الملك فهد، الذي أكد له أن المملكة" ستستمر في مساعدة المفوضية العليا".
والتقى لوبيرز أيضا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية وبحثا في وسائل زيادة تعاون المفوضية العليا للاجئين مع الدول الاعضاء في هذه المنظمة الاقليمية. كذلك التقى لوبيرز وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز.