غزة&- اكدت حركتا المقاومة الاسلامية (حماس) والجهاد الاسلامي الفلسطينيتان ان عملية القدس الغربية التي اسفرت عن مقتل 11 شخصا فضلا عن منفذها الفلسطيني& تأتي في اطار الرد على "جرائم" اسرائيل.&و قال عبد العزيز الرنتيسي القيادي البارز في حماس ان "هذه العملية تأتي في سياق مقاومة الاحتلال والرد على الجرائم الصهيونية واخرها استشهاد ستة (الثلاثاء والاربعاء) في طولكرم".
&واضاف " لينتظروا (الاسرائيليون) بعد كل جريمة الرد المناسب عليها"، موضحا انه "اذا اراد الصهاينة حفظ دمائهم عليهم ان يرحلوا من ارضنا".&وقال الرنتيسي "لا يهمنا ماذا سيفعلون فسواء قمنا بعمليات ام لم نقم هم يواصلون الجرائم". وقال "نحن في حالة دفاع عن النفس ونحن المعتدى علينا حيث احتلت ارضنا وترتكب المذابح بحق شعبنا".
&وبشكل مماثل رد محمد الهندي القيادي البارز في حركة الجهاد الاسلامي على العملية التي قال انها تأتي في "مواجهة الاحتلال وجرائمه".&واضاف الهندي ان "لا امن لاحد في المنطقة ما لم يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه ويتم ضمان امنه".&وقال "سنسمع اصواتا دولية تستنكر هذه العملية ونسأل لماذا لم تتم ادانة مذبحة طولكرم واقتحام خان يونس الليلة الماضية".
&وشدد الهندي على ان "المقاومة مستمرة طالما بقي الاحتلال"، موضحا ان اسرائيل "تسوق من اجل خداع الرأي العام العالمي بان اعتداءاتها هي رد فعل على العمليات الفلسطينية في حين ان سياستها الوحيدة والواضحة هي ابادة الشعب الفلسطيني".
&ودانت السلطة الفلسطينية العملية التي لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنها بعد، مؤكدة انها تدين قتل المدنيين سواء كانوا فلسطينيين ام اسرائيليين.
&وقتل ستة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي في طولكرم شمال الضفة الغربية مساء الثلاثاء وصباح الاربعاء برصاص الجنود الاسرائيليين الذين يفرضون حظر التجول على المدينة.&واصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح، احدهم في حال الخطر، خلال عملية اقتحام نفذها الجيش الاسرائيلي في اربع بلدات شرق خان يونس، جنوب قطاع غزة، ليل الاربعاء الى الخميس، حيث قام بهدم ثلاثة منازل.
&كما توغلت دبابة وعدة سيارات جيب اسرائيلية صباح اليوم الخميس مدينة بيت لحم التي يشملها الحكم الذاتي الفلسطيني جنوب القدس، قبيل وقوع العملية الانتحارية في القدس الغربية.&واكد مسؤولون اسرائيليون انه تم اعطاء الجيش الاسرائيلي تعليمات للرد على عملية القدس التي يعتقد ان منفذها جاء من منطقة بيت لحم.
&دانت السلطة الفلسطينية العملية الانتحارية التي وقعت في القدس واسفرت عن مقتل عشرة اسرائيليين اضافة الى منفذها واصابة 43 اخرين.&وقال مسؤول فلسطيني لوكالة ان السلطة الفلسطينية اعدت بيانا "دانت فيه قتل الابرياء والعملية التي وقعت في القدس اليوم"، مشيرا الى ان البيان سيصدر في الحال.
&واضاف فضل المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان السلطة تدين "قتل المدنيين او الاعتداء عليهم انسجاما مع خطها الدائم في ادانة الاعتداء على المدنيين سواء كانوا فلسطينيين او اسرائيليين".&وقد حمل رئيس بلدية القدس ايهود اولمرت الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المسؤولية المباشرة عن العملية الانتحارية التي وقعت بعد ثلاثة اشهر على اخر عملية شهدتها مدينة القدس.