إيلاف - نبيل شرف الدين: خلافاً لما كان متوقعاً من قيام تركيا بتسليم المتهم بمحاولة اختطاف إحدى طائرات شركة "العال" الإسرائيلية، فقد أعلنت وكالة "الأناضول" التركية إن توفيق فقرا، وهو من عرب الـ 48، سيحاكم أمام القضاء التركي، وإنه يواجه حكماً قد يصل إلى السجن لمدة خمس سنوات، في حال أدانته المحكمة.
وكانت شركه العال الاسرائيلية للطيران قد استانفت رحلاتها أمس الجمعه بعد توقف كافة رحلاتها إلى كافة دول العالم عدة أيام عقب محاوله الاختطاف الفاشلة لإحدى طائراتها في تركيا. ووصلت أول رحلة للشركة إلى مطار القاهرة أمس، وعلى ممتنها 13 راكبا فى موعد جديد بعد اعاده جدوله رحلات العال لتصل الى القاهرة يومي الجمعه والاحد من كل أسبوع.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن شركه "العال" غيرت معالم طائراتها حيث تم محو نجمه داوود التي كانت مطبوعة على ذيل الطائره، الذي جرى طلاؤه باللونين الاصفر والبرتقالي بدلاً من "نجمة داوود".
وسبق أن نسبت وكالة "الأناضول" للمتهم البلغ من العمر 23 عاما، قوله للمحققين الأتراك إنه كان يريد تقليد مختطفي الطائرات في أحداث الـ11 من أيلول (سبتمبر). غير أنه نفى أي صلة له بمنظمات إرهابية، مشيراً إلى أنه كان ينشد "إسماع صوت الشعب الفلسطيني" للعالم، ومعاناته على يد إسرائيل.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن فقرا كان قد حاول خلال رحلة "العال" من تل أبيب إلى إسطنبول الدخول إلى قسم الأعمال في الطائرة مرة بعد أخرى، حيث كان طاقم الطائرة يلفت انتباهه في كل مرة من جديد. وقد حاول المشبوه قبل هبوط الطائرة في إسطنبول القيام بالهجوم. فقد قام بدفع إحدى مضيفات الطائرة وبمحاولة طعنها بسكين، وذلك في محاولة اقتحام مقصورة الطيار. غير أن رجال الأمن تمكنوا من القاء القبض عليه.
وتمتلك شركة "العال" اسطول طائرات حديثة يضم 31 طائرة تسوعب 3 ملايين راكب، ويعمل بها نحو 3500 موظفاً، وكانت حكومة شارون قد وافقت على بيع شركة الطيران الإسرائيلية (العال)، إثر تعرضها لخسائر مالية كبيرة.