قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس شركة الطيران القبرصية هاريس لويزيدس الخميس التوصل إلى اتفاق مؤقت مع إسرائيل حول إجراءات الأمن في مطار لارنكا الدولي (جنوب شرق قبرص)، ما سيحول دون إلغاء الرحلات بين البلدين.
&قال لويزيدس "لقد اتفقنا على اعادة العمل بالاجراءات الامنية التي كانت متبعة سابقا" في مطار لارنكا (جنوب شرق) لمدة اسبوعين.
&واضاف ان "ادارة الطيران المدني الاسرائيلي ابلغت مكتبنا في تل ابيب بانها ستسحب تهديدها" بتعليق الرحلات.
&وقد اعلنت وزارة النقل الاسرائيلية في وقت سابق اليوم تعليق كل رحلات شركات الطيران الاسرائيلية المتوجهة الى قبرص اعتبارا من الاحد "لاسباب امنية".
&وقالت الوزارة في بيان "تم تعليق جميع الرحلات التي تقوم بها شركات اسرائيلية الى قبرص حتى اشعار اخر والاتصالات جارية على اعلى مستوى بين البلدين لتسوية هذه المسألة"، من دون توضيحات.
&وقالت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان هيئة الطيران المدني الاسرائيلية منعت ايضا، وحتى اشعار اخر، شركة الطيران القبرصية من تنظيم رحلات الى تل ابيب.
&واوضحت الاذاعة ان هذه التدابير تقررت "فجأة" اثر فرض السلطات القبرصية "قيودا غير مقبولة على عمل رجال الامن الاسرائيليين في مطار لارنكا".
&واوضح لويزيدس ان وفدا اسرائيليا سيحضر الى قبرص خلال اسبوعين "للتفاوض بشان الترتيبات" الامنية في مطار لارنكا.
&وحسب مصادر قبرصية، فان المسؤولين في مطار لارنكا كانوا يريدون تقليص عدد رجال الامن المسلحين في المطار وزيادة عدد رجال الامن القبارصة.
&وكان وزيرالعدل القبرصي اليكوس شامبوس اعلن في وقت سابق هذا الاسبوع تعزيز الاجراءات الامنية في مطار لارنكا بالنسبة لرحلات شركة العال الاسرائيلية اثر الهجوم على طائرة بوينغ اسرائيلية في كينيا الاسبوع الماضي.
&وتعتبر اسرائيل ان مطار لارنكا قد يشكل "هدفا سهلا" للارهابيين الذين يريدون اطلاق صواريخ على طائرات انطلاقا من الشاطىء المجاور.
&وتنظم شركة الخطوط الجوية القبرصية خلال موسم الصيف ثماني رحلات اسبوعيا الى تل ابيب مع الاشارة الى ان الرحلات بين لارنكا وتل ابيب هي بين الرحلات المربحة بالنسبة للشركة القبرصية.