جنيف - اسست هيئة حكومية جديدة الاثنين في جنيف لمساعدة الدول الاقل تقدما على المشاركة في المفاوضات التجارية في اطار منظمة التجارة العالمية.&وتحولت وكالة التعاون والاعلام للتجارة الدولية التي اسستها اصلا الحكومة السويسرية في 1998 الى هيئة دولية بموجب اتفاق وقع في مقر منظمة التجارة العالمية من قبل ممثلين عن الدول المتطورة والدول النامية.
واصبحت بالتالي الهيئة الدولية ال24 التي تتخذ من جنيف مقرا لها.&ووكالة التعاون والاعلام للتجارة الدولية مكلفة تقديم "مساعدة مجانية ومحددة" للدول الاقل تقدما وبعض الدول في طور التقدم خصوصا تلك التي ليس لديها اي تمثيل دائم في جنيف لتشارك في اعمال منظمة التجارة وفي المفاوضات التجارية في الدوحة التي زادت من عبء اعمالها.
&وتؤمن الوكالة معلومات عن مواضيع تهم خصوصا هذه الدول وتنظم حلقات تدريب وندوات كما تضع مقارها في تصرفها.
وكان وزراء التجارة من 55 حكومة تبنوا مبادرة خلال مؤتمر الدوحة الوزاري في تشرين الثاني/نوفمبر 2001 تقضي بتحويل الوكالة الى هيئة حكومية.&وقال البيان ان تمويل الوكالة مضمون على خمس سنوات باعلان كل من الدنمارك وفنلندا وايرلندا وهولندا وبريطانيا والسويد وسويسرا استعدادها للمساهمة بمبالغ تصل الى 18 مليون فرنك سويسري (2،12 مليون دولار).
ولا تمثل 24 من الدول الاعضاء في منظمة التجارة وعشر دول اخرى تتمتع بوضع مراقب، بشكل دائم في جنيف لمتابعة مفاوضات الدوحة وهي ممثلة من قبل ممثلين في بروكسل وباريس ولندن.&واتخذت منظمة التجارة مبادرات عدة لتسهيل عملية دمج الدول الاعضاء الاشد فقرا التي تشعر بانها مهمشة.
والاسبوع الماضي اتفقت الدول الاعضاء على توجيهات لتسهيل اجراءات انضمام الدول الاقل تطورا الى منظمة التجارة.&وترأس كل من وزير الدولة السويسري للشؤون الاقتصادية ديفيد سيز والممثل الدائم لهايتي السفير رينالد كليريزمي حفل التوقيع على اتفاق وكالة التعاون والاعلام للتجارة الدولية.