صنعاء - يقوم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اعتبارا من الاثنين المقبل بزيارة رسمية الى روسيا بدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على ما ذكرت اليوم السبت وكالة الانباء اليمنية الرسمية.
&واوضحت الوكالة ان الزيارة ستتمحور اساسا على المشكلة الفلسطينية والقضية العراقية.
&وتابع المصدر ذاته ان الرئيس اليمني سيؤكد خلال الزيارة على "رغبة اليمن في تحقيق الامن والاستقرار على اساس الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في قيام دولته المستقلة على ارضه وعاصمتها القدس واحترام سيادة العراق والتعامل مع الموضوع العراقي في اطار الشرعية الدولية".
&واضافت الوكالة انه سيتم بالمناسبة التوقيع على عدد من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية والثقافية والفنية.&وروسيا هي من مزودي اليمن الرئيسيين بالسلاح.&وفي حزيران/يونيو استلمت صنعاء الدفعة الاولى من طائرات ميغ-29 من روسيا.
كانت اليمن تعاقدت على شراء 16 طائرة من هذا النوع من روسيا سنة 2001.&وفي نهاية ايلول/سبتمبر 2001 اكدت صحيفة "فيدودموستي" الروسية نقلا عن مصادر في الرئاسة ان موسكو ستزود اليمن طائرات ميغ-29 تبلغ قيمتها 300 مليون دولار.&ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحددها انه تم توقيع عقد بشأن 15 طائرة من هذا النوع قبل اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر بيوم او بعيد ذلك بقليل.&واشارت الصحيفة الى ان شركة ميغ زودت اليمن حوالي 200 طائرة بين 1960 و1990.