سنغافورة -&ازدحمت مراكز التسوق في اسيا بالمشترين الذين يقبلون تقليديا على التسوق في نهاية العام الا ان المخاوف بشأن الحرب والارهاب وفرص العمل تحد من الانفاق فيما يبحث المشترون عن السلع ذات القيمة وليس الفاخرة.
وقال محللو اسهم وتجار تجزئة انه ليس من الصعب معرفة السبب الذي يدفع المتسوقين في اسيا الى التدقيق في الاختيار عند التسوق فيما تستعد واشنطن لشن حرب ضد العراق وتحذر كوريا الشمالية من ان بوسعها خوض حربين في وقت واحد والانتصار فيهما بينما يتخبط الاقتصاد الامريكي.
وقال دوجلاس بنجامين تاجر التجزئة في سنغافورة "الناس قلقون بشأن ما سوف يحدث في العام المقبل وعما اذا كان سيؤثر عليهم شخصيا او علي عملهم او عمل ازواجهم ام سيؤدي الى تباطؤ اقتصادي لذا فان الجميع يرشد الانفاق". وتابع "انهم اكثر انتقائية .. بشأن ما يشترونه والثمن الذي يدفعونه". ويتكرر نفش الشيء في جميع انحاء اسيا.
ففي اليابان حيث تحارب الحكومة الانكماش الاقتصادي وتحوم بورصة الاسهم حول ادنى
مستوى لها في 19 عاما يتوقع محللون ان يتراجع هذا العام انفاق المتسوقين في ثاني
اكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة.
وقال ماسافومي شودا المحلل في نومورا سيكيورتيز وهي اكبر شركة سمسرة يابانية
ان مبيعات التجزئة "ستقل عن العام الماضي بنسبة تتراوح بين اثنين و ثلاثة بالمئة" في ديسمبر كانون الاول. وتابع ان العديد من الشركات تخلت عن تقليد تقديم الهدايا للعملاء بينما اجل العملاء المشتريات حتى موسم التخفيضات في العام الجديد.
وفي كوريا الجنوبية بدأ الازدهار الاستهلاكي يتراجع بالفعل قبل عيد الميلاد فيما
فرضت الحكومة قيودا على الاقتراض بالبطاقات الائتمانية وتحاول وضع حد لارتفاع
اسعار العقارات. وتراجعت بالفعل مبيعات متاجر التجزئة قبل موسم الانفاق التقليدي الا ان المتسوقين تحولوا لمنافذ البيع باسعار رخيصة حيث يتوقع ان تتجاوز مبيعاتها لاول
مرة مبيعات متاجر التجزئة .
وفي هونج كونج ازدحمت مراكز التسوق بالمشترين الا ان التركيز كان على القيمة
وليس الفخامة. وقال يو بانج تشون رئيس اتحاد متاجر التجزئة في هونج كونج "الناس تبحث عن سلع قيمة. يريدون شراء نفس السلعة بسعر اقل".
وفي استراليا قال ستان مور مدير اتحاد بائعي التجزئة في البلاد ان مبيعات عيد الميلاد سترتفع بنسبة اربعة بالمئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى ستة مليارات دولار استرالي.
وفي الصين اكبر اسواق اسيا نموا حيث ينمو الاقتصاد بنسبة ثمانية بالمئة تقريبا انتعش الانفاق ولكن ليس بمناسبة اعياد الميلاد. وينفق الصينيون عادة خلال المهرجانات التقليدية من السنة القمرية الجديدة والعطلات العامة مثل عيد العمال والعيد الوطني في اكتوبر.