موسى حوامدة&
&
حين يصفنا البعض باننا ارهابيون او دمويون او قمعيون نحتج ونبرطع ونتهم العالم بالتآمر ضدنا ومعاداتنا وكراهيتنا لكننا لا نلتفت الى صورتنا في المرآة ولا نقيم انفسنا قبل ان يتهمنا الاخرون ويقيمون تصرفاتنا. فماذا نسمي اغتيال المعارض اليمني الكبير جار الله عمر الذي قتل في وضح النهار وعلى مرآى انصاره واعضاء حزبه لا لشيء لان الذين اغتالوه لا يقبلون الراي الاخر ولا يرغبون في سماع وجهة نظر مناوئة لهم او معارضة ويستغلون بساطة الناس وعفويتهم فيملأونهم بالحقد ويألبونهم ضد التقدميين والمعارضين واصحاب الراي الاخر والحر. وان قلنا يا قوم هذا منتهى القسوة والخطا ان ناخذ القانون بايدينا ونقتل من يعارضنا ونرهب من يطرح رايا او فكرا مخالفا جاء من يقول انه يصب في مصلحة الانظمة ويساندها وان وقفت في موقف ضد الانظمة القت بك الاخيرة تحت انياب الوحوش وشوهوا صورتك وبعثروا ادميتك وحطموا اناسنيتك والقوك لقمة سائغة للجهل والغباء والسوداوية في ارض خصبة الورم والرداءة .
كم من معارض قتل وانتهكت حرمته وبيته ودمه؟ كم من مثقف&طورد وحورب واعتدي عليه؟ كم من فنان وممثل حتى ومخرج اتهم ولوحق ووصف بابشع الاوصاف وكم من ظلم لحق بنا وبامتنا وبتاريخنا حتى اختلط الحق بالظلم وبات الفلسطيني الذي يستشهد دفاعا عن ارضه ووطنه يشبه بمن ينتقم من البشر ويعتدي على حريتهم وحياتهم فاختلطت الاوصاف وضاعت الاعتبارات.
&
آن انْ&نتوقف عن ممارسة قتل النفس وتلطيخ صورة هذه الامة بالسواد يكفيها ما حملت عبر تاريخها الطويل من ظلم وعنت وقتل يكفيها ما الحقه بها جهلة وانصاف اميين يكفيها ما الحق بها من اساءات وافكار معتمة وقاسية بينما تشع حضارتها بهاء في تقبل الاخر واحترام ادميته وفكره ورايه وتقديس معتقدات البشر واختياراتهم تشع حضارتها؟ نعم نعم بينما يصر البعض على استخدام القوة لترهيب الناس وترويعهم وابقائهم تحت سيطرته وتبعيته.
&
ان الاون ان يخرج المستنيرون من عزلتهم ويرفعوا اصواتهم وينظروا لابسط الاشياء في الحياة فلعل ابسطها اجتماعيا قد يؤدي الى اعمقها ولعل حفظ كرامة الانسان وحرية الراي والتعبير اهم بكثير من صنع مركبة فضائية او قنبلة نووية او جيوش جرارة مهزومة.
&
إن جريمة اغتيال جار الله عمر جريمة مستنكرة لا يتحمل مسؤوليتها من اطلق النار وحده بل من حشى راس الجاني بالاوهام والخرافات وحرضه على قتل الناس بهذا الشكل وهم بذلك يفتحون الباب لنقف عاجزين عن مواجهة امريكا بل وتصديق كل ما يطرح وما كان يقوله بعض المستشرقين عنا وما نستغرب ان تروجه وسائل الاعلام متذرعين بكراهيتنا والتامر علينا بينما جرائمنا مخزية وايدينا ملطخة بدمنا قبل دماء الاخرين.