بكين-&جددت كوريا الشمالية اليوم الاثنين انتقادها لليابان بسبب إطلاقها قمرين اصطناعيين الشهر الماضي واصفة ذلك بأنه "تحركات عسكرية خطيرة".
وقالت وكالة الانباء الرسمية في كوريا الشمالية في تعليق لها أن اليابان تأمل أن "تحقق طموحها في البروز كقوة عسكرية حتى في الفضاء، سعيا لفرض تفوقها ليس فقط على شبه الجزيرة الكورية بل على باقي أنحاء آسيا".
وأضاف تعليق الوكالة أن إطلاق "قمري التجسس" ينتهك روح إعلان بيونجياج بين اليابان وكوريا الشمالية، الذي وقعه رئيس وزراء اليابان جونيتشيرو كويزومي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج إيل في أيلول /سبتمبر/ الماضي، وفقا لما ذكرته وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء في تقرير لها من بيونجيانج.
ونقلت شينخوا عن ما جاء في التعليق أن "التحركات العسكرية الخطيرة للقوات اليابانية ذات النزعة العدوانية، والتي تسعى إلى إعادة إحياء التسلط العسكري والمباشرة بإعادة الغزو، تصعد التوترات العسكرية على شبه الجزيرة الكورية وتجبر جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على تعزيز قدراتها الدفاعية الذاتية".
وحثت وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كواجوتشي أمس /الاحد/ الصين على تعزيز جهودها الدبلوماسية لاقناع كوريا الشمالية بالدخول في محادثات متعددة الاطراف بهدف إنهاء الازمة المتعلقة بالبرنامج النووي لبيونجيانج وتحسين علاقاتها الدولية.