الرياض - مسفرغرم الله الغامدي: قال آمر الأسطول البحري الأميركي الخامس في الخليج الأميرال تيوثى كيتنج السبت ان الصواريخ الأميركية تركز عملياتها حاليا على مساندة القوات الخاصة لشن هجماتها على مدينة تكريت وشمال العراق عموما.
‏ وقال في مؤتمر صحافي عبر الاقمار الصناعية من على حاملة الطائرات (ابراهام ‏ ‏لنكولن) ان عددا من حاملات الطائرات الاخرى منها (لنكولن) بدأت اليوم بمغادرة ‏ ‏منطقة الخليج مع طاقمها في اطار عملية انسحاب متتابعة للسفن الاميركية من منطقة ‏ العمليات المحيطة بالعراق.
‏ وقال ان هذه الحاملة العملاقة مع عدد آخر من البارجات شاركت في الحرب ضد ‏ ‏العراق اذ القت اكثر من 800 صاروخ (توماهوك) علاوة على قيام الطائرات المرابطة ‏ ‏على متنها بسبعة الاف طلعة جوية فوق العراق.
‏ واوضح في رد على سؤال ان حاملة الطائرات (تيودور روزفلت) الموجودة في البحر ‏ ‏المتوسط ستعود ايضا الى قواعدها في الوقت الذي ستحل محلها حاملة طائرات اخرى منها ‏ ‏(نيميتز) التي وصلت الى المنطقة لتباشر عملها في المشاركة بالعمليات العسكرية في ‏ ‏العراق.
‏ واضاف " بما ان العمليات العسكرية شارفت على نهايتها فان هناك توجها لسحب معظم ‏ ‏القوات بما فيها المارينز من مسرح العمليات للقيام باعداد محدودة من الطلعات بعد ‏ ‏التراجع الملموس في الايام الاخيرة من 1000 طلعة الى 200 طلعة على ان نحافظ على ‏ ‏هذا العدد وهو 200 طلعة حتى نهاية العمليات ومراقبة المنطقة جويا".
‏ يذكر ان عدد سفن التحالف في الخليج ناهز ال140 سفينة وبارجة وحاملة طائرات بدأ ‏ ‏عدد منها بالانسحاب على ان تحل مكانها سفن وبوارج اخرى وبعدد اقل مع الجهود التى ‏ ‏تبذل للقيام باعمال انسانية ترافقها لايصال المواد التموينية والطبية العاجلة ‏ ‏لاعادة الحياة الى طبيعتها واستتباب الامن في المدن التي تمت السيطرة عليها.