عمان- قال وزير المالية الاردني ميشال مارتو ان بلاده لن تعيد الودائع المالية العراقية قبل استيفاء الديون العراقية المستحقة للاردن. وقال وزير المالية الاردني في تصريحات نشرتها الصحف المحلية اليوم الثلاثاء "لن يتم تحويل هذه الودائع الى اي جهة كانت قبل ضمان حقوق الاردن وخصوصا في ما يتعلق بالديون العراقية المستحقة للاردن".
وكشف مارتو ان قيمة هذه الديون تبلغ 25،1 مليار دولار تقريبا، بحسب الصحيفة. واوضح ان "الودائع المالية العراقية الرسمية العائدة للنظام السابق والموجودة لدى البنوك المحلية ما زالت تحت الحجز حتى تحصيل كامل حقوق واموال التجار والمصدرين الاردنيين للعراق". واضاف انه "سيتم في الوقت الراهن دفع مستحقات هؤلاء المصدرين من هذه الودائع".
وكان محافظ البنك المركزي الاردني امية طوقان اعلن في اذار/مارس الماضي ان المصرف اتخذ اجراءات تتعلق بالودائع العراقية في البنوك الاردنية تشترط الحصول على موافقته قبل اي سحوبات منها.
وقال محافظ البنك المركزي ان "البنك اتخذ اجراءات لضمان سلامة الارصدة والودائع العراقية في البنوك الاردنية وكذلك سلامة الجهاز المصرفي الاردني"، مضيفا ان هذه الاجراءات تهدف الى منع "الاستغلال غير المشروع" لهذه الارصدة. وتفيد مصادر مصرفية اردنية ان هناك 23 الف حساب لعراقيين في المصارف الاردنية منها حسابات للحكومة العراقية، من دون التمكن من تحديد قيمتها