اكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في مقابلة نشرت الثلاثاء ان كوريا الشمالية تمثل اكبر تهديد للعالم وتستخدم "الابتزاز النووي" للحصول على تنازلات.
&وقال البرادعي انه لم يتضح بعد ما اذا كان زعيم كوريا الشمالية المتشدد كيم جونغ ايل يمتلك قنبلة نووية.
&الا انه اضاف "ولكننا نعلم ان البلد (كوريا الشمالية) يمتلك بلوتونيوم يصلح للاستخدام في انتاج الاسلحة. وعليه، فيمكن لكوريا الشمالية انتاج قنابل نووية خلال اشهر".
&وتأتي تصريحات البرادعي في الوقت الذي تصل فيه الوفود المشاركة في المحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي الى العاصمة الصينينة بكين. ومن المقرر ان تبدأ المحادثات غدا الاربعاء.
&وكانت الازمة اندلعت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي عندما اتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بانتهاك الاتفاق الثنائي المبرم عام 1994 ببدء برنامج سري يعتمد على اليورانيوم المخصب.
&وبعد اشهر من الجهود الدبلوماسية التي قادتها الصين، يأمل المفاوضون من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة بان تكون هذه المحادثات الاولى في سلسلة من المحادثات التي تهدف الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي.
&واتهم البرادعي كوريا الشمالية بتبني اسلوب "الابتزاز النووي"، مؤكدا ان بيونغ يانغ تمثل "حاليا التهديد الاكبر".
&واضاف ان "الحرب شنت على العراق بسبب المزاعم بامتلاكه اسلحة دمار شامل. ولكن هناك محادثات مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي".
&وقال ان ذلك "يشجع محاكاتها" من قبل دول اخرى بحيث تستخدم تلك الدول نفس الاسلوب للحصول على تنازلات.
&وتسعى كوريا الشمالية الى الحصول من واشنطن على معاهدة عدم اعتداء وتطبيع العلاقات الدبلوماسية معها كما ترغب في الحصول على وعد منها بعدم اعاقة تجارتها الدولية.
&ويرى الكثيرون ان كوريا الشمالية لن توافق على التخلي عن اسلحتها النووية التي تعد الورقة الوحيدة في يدها، الا اذا ضمنت لها الولايات المتحدة امنها على الاقل.