القاهرة- أعلن مدير ادارة العلاقات العربية بالجامعة العربية المسؤول عن ملف العراق علي الجاروش أن وفدا رفيع المستوى من الجامعة سيقوم الاسبوع المقبل بزيارة الي العراق هي الاولى من نوعها منذ الاحتلال الاميركي لهذا البلد في نيسان/ابريل الماضي.
وقال الجاروش ان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى "شكل لجنة تقصي حقائق ستقوم بزيارة الى العراق خلال الايام القليلة المقبلة".&واضاف ان مهمة هذه اللجنة هى "اجراء لقاءات مع اعضاء مجلس الحكم العراقي ومع القيادات السياسية والحزبية والعشائرية والمرجعيات الدينية في العراق وذلك للاستماع لوجهة نظرهم والتعرف على ارائهم واحتياجاتهم".
واوضح ان زيارة وفد الجامعة للعراق هدفها "بلورة رؤية واضحة لطبيعة الاوضاع في العراق تمهيدا لرفع تقرير شامل من الامين العام للجامعة عمرو موسى الي وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري للقمة العربية السنوية المقرر عقدها في تونس في اذار/مارس القادم.
يذكر ان وزراء الخارجية العرب وافقوا في ايلول/سبتمبر الماضي على الاعتراف بمجلس الحكم الانتقالي العراقي كممثل للعراق بصفة مؤقتة الي ان يتم تشكيل حكومة ذات سيادة الا ان الامين العام للجامعة ابقى جسور الحوار مفتوحة مع كل القوى السياسية العراقية والتقى الشهر الماضي شخصيات معارضة للاحتلال الاميركي وغير ممثلة في مجلس الحكم الانتقالي.
وسينضم الي وفد الجامعة خبراء من جمعية الاثريين العرب لبحث امكانية مساهمتها في ترميم الاثار العراقية واستعادة المسروق منها.&وتقرر ايفاد هؤلاء الخبراء الي العراق خلال اجتماع عقده عمرو موسى اليوم الاربعاء مع الامين العام للمجلس الاعلي للاثار في مصر زاهي حواس ومقرر جمعية الاثريين العرب علي رضوان وامينها العام محمد الكحلاوي.
وصرح حواس للصحافيين عقب الاجتماع بان موسى سلمهم "تقريرا شاملا حول الوضع الحالي للاثار العراقية وخاصة المسروق منها والذي بلغ 30 الف قطعة من بينها 300 قطعة من اندر اثار العراق".