طنجة (المغرب)- اعلن مصدر في الشرطة المغربية توقيف 709 من المهاجرين غير الشرعيين الذين يرغبون في التوجه الى اوروبا بينهم 113 من مواطني دول جنوب الصحراء بين شهري تشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر.
واضاف المصدر نفسه ان المهاجرين اوقفوا خلال عمليات تمشيط قامت بها الشرطة في اماكن واحياء مختلفة في المدينة.&وتابع ان الشرطة اعتقلت اثناء عمليات المداهمة عشرة اشخاص مطلوبين بسبب تورطهم في تهريب المهاجرين كما انها فككت شبكتين اخريين للمهربين الذين يعملون مع وسطاء لهم في ارجاء مختلفة في المغرب.
وكانت السلطات في طنجة الواقعة على مضيق جبل طارق وفي مدينة العيون الصحراوية وهي نقاط رئيسية لعبور المهاجرين باتجاه اوروبا، اعلنت انها اوقفت في 2002 ما مجموعه 2533 مهاجرا غير شرعي.
وقد اعلن وزير الاتصالات المغربي نبيل بن عبد الله الخميس امام البرلمان ان المغرب "تحمل دائما مسؤولياته في مجال الهجرة غير الشرعية" مضيفا ان بلاده "معرضة دائما لعواقب الهجرة الآتية من دول الجنوب".
واكد ان المغرب "شدد مرارا على ان هذه الآفة تتطلب مقاربة شاملة من جانب جميع الدول المعنية" مضيفا ان المغرب معني بالامر مثل اسبانيا واوروبا".