نصـر المجالي من لندن: قالت وزارة الخارجية البريطانية اليوم أنها تتحادث مع السلطات الرسمية في المملكة العربية السعودية حول حادث اعتقال رجل بريطاني الجنسية في مدينة جدة الساحلية في غرب المملكة قبل أيام.
وتعتقد الوزارة البريطانية في تصريحات لمسؤول كبير منها اليوم أن البريطاني ديفيد هيتون أعتق أيضا مع رجل أميركي من جانب السلطات المنية السعودية، وهو كان اعتنق الإسلام.
وتقول الخارجية البريطانية أن الرجل الأميركي التي لم تعط أية تفاصيل عنه شقيق لمعتقلين في مخيم أشعة "إكس" في قاعدة غوانتانامو الجوية العسكرية الأميركية في كوبا مع عديد من أنصار شبكة (القاعدة) الإرهابية المطاردة ومن فلول حركة الطالبان التي كانت تحكم أفغانستان لسنتين خلتا.
ولا تستبعد مصادر الخارجية البريطانية أن يكون البريطاني والأميركي متورطان بعلاقات مع شبكة (القاعدة) الإرهابية التي تشن ضدها سلطات الأمن السعودية حربا ضروسا منذ شهور، وهي اعتقلت إلى اللحظة ما لا يقل عن خمسمائة شخص من فلول الشبكة، إضافة إلى قتل ما لا يقل عن ثلاثين في حملات مطاردة في العاصمة الرياض وعدد من المناطق السعودية الأخرى.
وفي الختام، فإن وزارة الخارجية البريطانية قالت أن هيتون قيد الاعتقال ولم توجه إليه أية تهمة إلى الآن، مشيرة إلى أن مسؤولا دبلوماسيا من القنصلية في جدة زار الرجل المعتقل.