أسامة مهدي من لندن: في مظاهرة ستثير حفيظة الدول المجاورة للعراق وخاصة تركيا خرج الاف الاكراد في مدينة السليمانية اليوم& (السبت) في تظاهرة تطالب بفصل اقليم كردستان عن العراق واقامة دولة كردية تلحق بها محافظات الموصل وكركوك وديالى بعد فصلها من العراق . ونظم المظاهرة " تجمع استقلال كردستان " الذي يضم ناشطين من السياسيين والمثقفين بموافقة ورعاية الاتحاد الديمقراطي الكردستاني بزعامة جلال الطالباني الذي يدير حكومة المدينة .
وقد رفع المتظاهرون الذين يمثلون مختلف فئات وطبقات المجتمع الكردي لافتات ورددوا شعارات تدعو لاستقلال اقليم كردستان عن العراق واعلانه دولة بعد توسيع رقعته بضم المحافظات اللاث في عمل سيثير كذلك معارضة العرب والتركمان الذي يسكنون في هذه المحافظات ويشكلون اغلبية السكان فيها .
وقد سلم ممثلون عن التظاهرة مذكرة الى ممثل سلطة التحالف في السليمانية
تدعو لاقامة دولة كردية بعد توسيع رقعة الكيان السياسي لجنوب كردستان بحيث تشمل كافة مناطقها وانفصال اقليم كردستان عن الجسد العراقي اداريا واجراء انتخابات عامة في عموم جنوب كردستان تؤدي الى تشكيل برلمان جديد وحكومة سياسية باسم (حكومة جنوب كردستان).
&كما تطالب المذكرة بأن تكون هذه الحكومة تحت وصاية الامم المتحدة والتحالف لمدة عشر سنوات كمرحله انتقالية لاستقلال الاقليم يجري بعدها استفتاء عام لتحديد مصير اقليم كردستان في اطار دولة مستقلة.
وكان الطالباني شدد في اجتماع لمجلس الحكم هذا الاسبوع على ضرورة تثبيت حقوق شعب كردستان في قانون ادارة الدولة الذي يناقشه المجلس حاليا مبتدءا بعرض الحقائق عن وجود شعب باسم شعب كردستان منقسم على اربع دول وهي تركيا والعراق وايران وسوريا وقال انه تم& الحاق الشعب الكردستاني بالدولة العراقية عام 1925 بقرار من عصبة واضاف ان التعهدات التي اعطيت للشعب الكردي لم تنفذ وانما انتهكتها الحكومة العراقية وبريطانيا ووصل الامر الى حد التطهير العرقي وترحيل الكرد والتركمان من لواء كركوك وتوطين العرب مكانهم في زمن صدام.
وتأتي هذه التظاهرة في وقت بدأ مجلس الحكم يناقش فيه قانونا لادارة الدولة العراقية ومشروعا قدمه الاعضاء الاكراد الخمسة في المجلس الذي سيحدد شكل العلاقة بين كردستان وبقية مناطق العراق.
وينص مشروع القيادات الكردية على ان لاقليم كردستان علم خاص به الى جانب علم العراق وله شعار ونشيد وعيد قومي (نوروز) في 21 آذار (مارس) .. وان تكون العربية والكردية لغتين رسميتين لدولة العراق ولابناء القوميات الحق في الدراسة والتعليم بلغتهم القومية اينما سكنوا. يؤكد على ان تكون الثروات الطبيعية في كل اقليم ملكا له وينص على تشكيل مجلس دستوري مؤقت للبت في الخلافات التي قد تحدث بين سلطات المركز واقليم كردستان وان يكون العراق& دولة اتحادية ذات نظام جمهوري ديمقراطي برلماني تعددي فيدرالي.