محمد الخامري من صنعاء: أكد رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال على أهمية الصحافة في إشاعة مناخات الحرية وتعزيز قيم الديمقراطية ، وأهمية إيجاد حوار واسع بين الحكومة وأجهزتها المعنية بالضبط القضائي ونقابة الصحافيين لإقرار آليات واضحة إزاء عملية المسألة القانونية وإزالة أي سوء فهم أو خطأ في ممارسة جميع الأطراف لمهامها العملية .
كما أكد رئيس الوزراء خلال اجتماعه أمس الاثنين بالقيادة الجديدة لنقابة الصحافيين اليمنيين على أنه سيوجّه الجهات التي تقدم خدمات النقل الجوي والبري بتقديم امتيازات للصحافيين أسوة بما يحظى به نظراؤهم من الصحفيين في بقية دول العالم ، وكذا بالنسبة لخدمات الاتصالات وتسهيلاتها الفنية والمادية .
وكان نقيب الصحافيين اليمنيين محبوب علي قد طالب في اللقاء من رئيس الحكومة التوجيه بتخفيض سعر التذاكر فعليا إلى 50% وفواتير استهلاك الهاتف الثابت إلى 50%& للصحافيين كما هو المعتاد والمعمول به في بقية الدول العربية والاجنبية ..
وكان باجمال قد رحب بالمجلس الجديد للنقابة وأبدى إعجابه الشديد بطريقة الانتخابات التي أجريت في المؤتمر الثالث والأسلوب الديمقراطي في توزيع المهام بين أعضاءه , كما تطرق إلى الأوضاع المعيشية للصحافيين وأهمية وجود إطار نظامي وقانوني يحمي الصحافي وحقوقه المعنوية والمادية ، مؤكداً على أن الصحافة اليمنية سجلت خطوات نوعية في تعاملها مع قضايا المهنة .
وتم خلال الاجتماع أيضاً الاتفاق على عقد لقاءات منتظمة بين الحكومة والصحافة ، وإيجاد قنوات معلوماتية ثابتة ، كما نوه باجمال الى ضرورة توخي الدقة في النقل الإخباري خدمة للحقيقة ، والابتعاد عن التشويش والإشاعة أو المعلومات غير الموثوق بها ، وعدم السعي وراء الإثارة التي تلحق الضرر بالدولة والمجتمع وتسيء إلى منتسبي المهنة .
كما أكد دولة رئيس الوزراء على حل موضوع الاعتقالات وذلك بترتيب لقاء بين وزير الداخلية ووزير العدل والنائب العام ورئيس جهاز الأمن السياسي ومجلس نقابة الصحافيين قريبا للخروج من هذه الأزمة ..
وعن قضية الحصول على المعلومات أكد باجمال على أهمية تعيين ناطق رسمي في وزارة الداخلية يمكن الرجوع إليه... لا سيما وان معظم جوانب القضية ترتبط بأحداث أمنية ..