بهية مارديني من دمشق: وصل ممثل الامين العام للامم المتحدة&الاخضر الابراهيمي الى دمشق اليوم في جهود وساطة لاحتواء الموقف المتفجر في العراق . واشار الابراهيمي في تصريحات لدى وصوله الى العاصمة السورية ان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان حمله رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد رفض الكشف عن فحواها.
ويرى مراقبون ان رسالة عنان تطلب من السوريين المساعدة على استتباب الامن في العراق وبذل الجهود لمساعدة الحكومة العراقية الجديدة على تثبيت اقدامها . وتطالب سورية على الدوام بدور مركزي للامم المتحدة في العراق. وتطالب برحيل قوات الاحتلال الاميركي من العراق .
على الصعيد نفسه التقى رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري في دمشق مع برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي. واعلنت المصادر الرسمية السورية ان عطري شدد على ان سورية تدعم امن واستقرار العراق بما يكفل الحفاظ على وحدة ارضه .كما اعرب عطري عن استعداد سورية لمساندة العراق في اعادة الاعمار والبناء .ولاحظ مراقبون تزامن زيارة الابراهيمي وصالح الى دمشق ورأوا فيه اشارة ذات مغزى تدل على الرغبة في تجاوز الزوبعة التي اثارتها تصريحات وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي تحدث فيها عن تسلل مقاتلين الى العراق عبر الحدود السورية .