أعلنت الخارجية الإيرانية الاثنين أنها تواصل البحث مع اللجنة الدولية المختصة بتقييم الخسائر للحصول على تعويضات عما لحق بها من خسائر نتيجة الغزو العراقي لدولة الكويت العام 1990. وقال المتحدث بلسان الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في تصريحات صحفية إن "الرئيس محمد خاتمي أمر في العام 1999 بتشكيل لجنة خاصة لمتابعة موضوع التعويضات مع الأمم المتحدة".
واضاف ان "هذه اللجنة تمكنت من إثبات المدعى الإيراني أمام اللجنة المختصة بتقييم أضرار الغزو العراقي وعلى الصعيدين الشخصي والحكومي".
وقال " لقد قامت اللجنة الدولية المختصة بدفع تعويضات إلى الأشخاص المتضررين خلال مرحلتين الأولى شملت 21654 شخصا والثانية 20855 شخصا وبلغ مجموع التعويضات ‏176 مليون دولار".
واضاف" أما من ناحية الأضرار التي تحملتها الحكومة الإيرانية والبلاد عموما فقد زار إيران وفد من الأمم المتحدة ودفع لإيران مبلغا أوليا بلغ نحو 19 مليون دولار كما طلب من إيران تقدير الخسائر التي تحملتها".
واوضح اصفي ان "لجنة من الفنيين والخبراء قدروا الخسائر التي لحقت بإيران نتيجة الغزو العراقي لدولة الكويت بمليارات الدولارات".
وقال ان "الآثار الناجمة عن الغزو العراقي ألحقت أضرارا كبيرة بالبنى التحتية الإيرانية الصناعية والنفطية والملاحية وبالبيئة وتجهيزات تحلية مياه البحر وكذلك القطاع الزراعي".
يذكر ان عملية إحراق أبار النفط الكويتية من قبل القوات العراقية العام 1991 أدت إلى تدمير آلاف الهكتارات من المحاصيل الزراعية في إيران بالإضافة إلى الإضرار بمجالات حيوية أخرى. (كونا)