روما- اجتمع وزراء مالية دول مجموعة السبع أمس السبت في روما في حين تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة واوروبا بعض التوتر بشأن كيفية معالجة تباطؤ
اثناء الاجتماع في روما
الاقتصاد العالمي وفيتو اللجنة الاوروبية على الاندماج بين شركتي جنرال الكتريك وهانيويل الاميركيتين. وجرى قبل انعقاد الاجتماع تبادل ملاحظات طفيفة بين وزير الخزينة الاميركي بول اونيل ووزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لوران فابيوس، دعمه بعدها نظيره الالماني هانس ايشل، جعلت التوتر يزداد قليلا.
وان كان جميع المشاركين متفقون على الاقرار بتباطؤ الحركة الاقتصادية على الصعيد العالمي، الا ان مسألة كيفية معالجة المشكلة هي موضع خلافات في وجهات النظر.
اعتبر اونيل ان الولايات المتحدة اتخذت الاجراءات الاساسية اذ عمدت الى خفض معدلات الفائدة المعتمدة لديها ست مرات متتالية خلال الاشهر الستة الاخيرة. واكد الخميس الماضي انه بات على الاوروبيين واليابانيين ان "يلعبوا دور المحرك" للاقتصاد العالمي.
ورد فابيوس امس الجمعة ان "على الكل ان يقوموا بما يترتب عليهم"، بما في ذلك الولايات المتحدة. واكد الوزير الفرنسي ان "على الولايات المتحدة ان تطور ادخارها المنزلي. وعلى اليابان ان تطبق الاصلاحات البنيوية الضرورية مع مكافحة التضخم".
وتعقيبا على كلام فابيوس، صرح وزير المالية الالماني هانس ايشل في روما قبل بضع ساعات من افتتاح الاجتماع ان منطقة اليورو تقوم بما هو مطلوب منها من اجل الاقتصاد العالمي.
وعلق ايشل في تصريح ادلى به امام الصحافة الالمانية ان "منطقة اليورو هي الاقوى بين المناطق الاقتصادية الثلاث الكبرى، وان كانت المنطقة تسجل اشارات تباطؤ اقتصادي واضحة".
غير انه اضاف ان جدول الاعمال الرسمي للقاء روما لن يتضمن السياسات النقدية. فحكام المصارف المركزية للدول السبع لن يشاركوا في هذا الاجتماع المنعقد تمهيدا& لقمة رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني (مجموعة السبع مع روسيا) المقرر عقدها ابتداء من 20 تموز (يوليو) الجاري في جنوى (ايطاليا).
ومن نقاط الخلاف الاخرى بين الولايات المتحدة واوروبا رفض اللجنة الاوروبية الموافقة على الاندماج بين المجموعتين الاميركيتين جنرال الكتريك وهانيويل. ومع ان هذا الموضوع لا يندرج رسميا على جدول اعمال الاجتماع، الا ان ممثلا لوزير الخزينة الاميركي اشار امس في تصريح نقلته وكالة الانباء الايطالية راديوكور الى ان الموضوع اهم من ان يتغاضى عنه الوفد الاميركي.
ومن المقرر ان تبدأ المحادثات حوالى الساعة 30،12 تغ، بعد مأدبة طعام رسمية، على ان تختتم حوالى الساعة 30،15 تغ بمؤتمر صحافي تعقده الرئاسة الايطالية.
وسبقت الاجتماع قبل الظهر سلسلة من اللقاءات الثنائية، من ابرزها محادثات بين ممثلي دول منطقة اليورو جوليو تريمونتي عن ايطاليا، لوران فابيوس عن فرنسا وهانس ايشل عن المانيا.
والتقى اونيل على هامش الاجتماع نظيره الروسي اليكسي كودرين واعرب له عن تقدير السلطات الاميركية للجهود التي تبذلها روسيا لمكافحة تبييض الاموال، حسبما اعلنت الوزارة الاميركية.
كما حيا اونيل خلال اجتماع مع نظيره الياباني ماساجورو شيوكاوا "تصميم" السلطات اليابانية على اصلاح اقتصادها.
وكان عدد كبير من رجال الشرطة انتشروا حول فيلا ماداما، قصر في ضواحي روما القريبة حيث يعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة السبع، تحسبا لحصول تظاهرات، غير ان اي اضطرابات لم تسجل حتى اواسط النهار.
(أ ف ب)