&
&جدة - صرح مصدر خليجي مسؤول ان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست سيعقدون اجتماعا طارئا بعد غد الاربعاء في جدة للبحث في الوضع في الشرق الاوسط.
وقال المصدر الخليجي المسؤول ان الاجتماع الذي سيعقد بطلب من السعودية سيبحث في "المستجدات في المنطقة وخصوصا في الاراضي الفلسطينية".
&ورفض هذا المصدر الذي طلب عدم كشف هويته الادلاء باي تفاصيل اخرى عن الاجتماع. لكنه قال ان الدعوة الى هذا الاجتماع تأتي بعد الجولة العربية والاوروبية التي قام بها ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز.
وكان ولي العهد السعودي حذر الاربعاء الماضي بعد جولة اوروبية التقى خلالها في باريس وزير الخارجية الاميركي كولن باول، اسرائيل من انها ترتكب "غلطة قاتلة" اذا اضاعت فرصة السلام مع العرب.
واطلق تحذيره في اعقاب لقائه باول الذي كان انهى جولة في الشرق الاوسط تهدف الى ترسيخ وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وقد صرف الامير عبد الله الذي يقوم بتسيير شؤون المملكة بسبب الوضع الصحي للملك فهد، النظر عن الدعوة التي كان تلقاها لزيارة واشنطن احتجاجا على سياسة الولايات المتحدة في الشرق الاوسط والتي يعتبرها منحازة جدا الى اسرائيل.
واليوم الاثنين، حث الملك فهد الاسرة الدولية، وبينها الولايات المتحدة، على مضاعفة جهودها بغية احلال سلام شامل وعادل في الشرق الاوسط.
وقال الملك فهد اثناء الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء الذي تمحور حول نتائج جولة ولي العهد السعودي ان "الجهود الدولية التي بذلت من اجل تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة يجب ان تترجم الى خطوات عملية على الارض للحيلولة دون اجهاضها بسبب الانتهاكات الاسرائيلية".
وندد الملك السعودي بالممارسات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين والتي وصفها بانها "اكبر انتهاك لحقوق الانسان في هذا العصر".
وخلال اجتماعهم الاخير في الثالث من حزيران (يونيو) في جدة، دعا وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي خصوصا الى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وهو ما تعارضه اسرائيل.
ويضم مجلس التعاون الخليجي اضافة الى السعودية، كلا من الكويت والامارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان.
(أ ف ب)