&
تقرير مصّور عن آخر اختراعات الطاقة الشمسية

رند العابد&: إيلاف- لندن :& إنها جنح رقيق طويل الامتداد يدعى هيليوس.& المراد من هذا الجنح هو أن يحلق إلى ارتفاع اعلى من أي طيارة بلا طيار على الاطلاق.& واستطاع فعلا ان يحلق إلى علو قدره اثنان وعشرون الفا وثمانمئة& وثمانية عشر مترا.& وذلك في أول اختبار للطيران بقوة الطاقة الشمسية الذي تم يوم السبت الماضي.
وكانت الرحلة تسير بواسطة التحكم عن بعد.& وقد أعطيت دفعا إضافيا بواسطة قوة بطارية أثناء التحليق.
قال مدير المشروع جون هيكس إن الرحلة التي استغرقت عشر ساعات وسبع عشر دقيقة للوصول إلى أقصى ارتفاع ممكن لها لم تصادف أية مشاكل.
وقد أدت بعض السحب الى تأخير طفيف في انطلاق الاختبار بعد ذلك أقلعت الطائرة متوجهة إلى غرب المحيط الهادئ وذلك إلى الشمال من جزيرة نيهاو.& وكان المشرفون على الرحلة يسعون إلى أن يصل ارتفاع هذا الجنح المحلق إلى علو يتراوح بين واحد وعشرين ألفا وأربعة وعشرين ألف متر.
وينوي هؤلاء المشرفون إطلاق طائرة من هذا النوع لتصل إلى ارتفاع ثلاثين ألف متر.& وهذا رقم لم يسبق أن سجلته أي طائرة بلا طيار من قبل.& وهذا الارتفاع يزيد ثلاث مرات عن أي ارتفاع وصلته طائرة تجارية.
يبلغ طول هيليوس أربعة وسبعين مترا وعرضه متران ونصف تقريبا.& وقد كلف تصميمه خمسة عشر مليون دولار أمريكي ويحلق بواسطة التحكم عن بعد من قبل اثنين من الطيارين يستخدمون جهاز كمبيوتر صغير على الأرض.
أما أجهزة الدفع البالغ عددها 14 جهازا فتتحرك بواسطة محركات كهربائية يتم شحنها بالطاقة الشمسية عن طريق خلايا داخل الجناح.
وفي هذه الأثناء اصطفت عشرات السيارات التي تعمل بواسطة الطاقة الشمسية يوم الأحد الماضي في شيكاغو استعداد لسباق سيارات يروج استخدام الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة الأمريكية.&
يتوقع من السباق أن يستمر لمدة عشرة أيام من انطلاقه عبر أمريكا،&& ووصف بأطول سباق شمسي في العالم حتى الآن. ستسافر سيارات الطاقة الشمسية هذه مسافة اثني وعشرين ميل حتى وصولها إلى "كليرمونت" كاليفورنيا.& وستمر السيارات من خلال الطريق التاريخي المعروف بطريق ستةٍ وستين(route 66).&
جاء المتسابقون من جامعات وشركات ونوادٍ عدة من حول العالم، وسيحصل الفائز من بينهم على لقب "أسرع سيارة شمسية "