القدس - ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية اليوم الاثنين ان وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز يفكر في اقتراح تطبيق وقف اطلاق النار بصورة تدريجية بين اسرائيل والفلسطينيين، قطاعا بعد قطاع. وقالت الصحيفة ان الخطة تقوم على تخفيف الحصار الاسرائيلي على السكان الفلسطينيين مقابل عودة الهدوء الى قطاع محدد في الضفة الغربية او قطاع غزة.
ورفض بيريز التعليق على هذه الانباء اليوم الاثنين لدى سؤاله بشأنها من قبل الاذاعة العامة الاسرائيلية. وقال بيريز "لن اقول شيئا عن هذا الامر قبل لقاء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. الكشف عن هذه الامور غير مجد".
وقال انه يعتزم البحث في وقف لاطلاق النار "قريبا وبصورة متكتمة" مع الزعيم الفلسطيني، مع التاكيد بانه لم يتم الاعداد لاي لقاء بعد.
وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان مشروع بيريز حصل على الضوء الاخضر من وزير الخارجية الاميركي كولن باول.
وقال بيريز "عرفات اعلن لي خلال اجتماعي معه في 15 تموز (يوليو) في القاهرة انه مستعد للقائي في اي وقت"، مستنكرا الانتقادات التي اثارها مسؤولون فلسطينيون بشان عقد لقاءات معه.
وتساءل "ماذا يريدون، ان يستمر التقاتل، وان تستمر معاناة الشعب الفلسطيني؟".
وكان وزير الاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه قلل امس الاحد من اهمية اللقاءات التي سيعقدها بيريز واعتبر انها ستشغل الانتباه عن الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.
وقالت الناطقة باسم الجامعة العربية، النائبة الفلسطينية حنان عشراوي انها لا تعير اهتماما كبيرا لاعلان بيريز نيته لقاء عرفات وقالت ان بيريز يستخدم فكرة اللقاء مع عرفات "ليوهم الناس بان الاسرائيليين مصممون على التحاور".
واضافت عشراوي "في الواقع كلما التقينا كان شيمون بيريز يعلن انه لا يحمل اي تفويض. وان (رئيس الوزراء ارييل) شارون هو الذي يقرر سياسة" اسرائيل.
واعلن الفلسطينيون والاسرائيليون موافقتهم على خطة اميركية نصت على تطبيق وقف اطلاق النار في 13 حزيران (يونيو) لكن الاعلان بقي حبرا على ورق.
&