القاهرة - رياض بو عواد: منح المهرجان القومي للسينما المصرية فيلمين تطرقا الى مواضيع سياسية غالبية جوائز الدورة السابعة للمهرجان الذي اختتم اعماله مساء امس الاحد في القاهرة بحضور عدد كبير من النجوم والفنانين. واعلن رئيس لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية في المهرجان الكاتب سيد ياسين فوز فيلم "شورت وفانيلة وكاب" لسعيد حامد بجائزة افضل فيلم، واربعة غيرها، في حين نال "العاصفة" لخالد يوسف الجائزة الثالثة، واربعة اخرى، اضافة الى شهادة تقدير.
الممثلة اللبنانية نورا
ونال "شورت وفانيلة وكاب" جائزة افضل فيلم وقيمتها 100 الف جنيه (23.5 الف دولار) في حين بلغت قيمة جوائز افضل اخراج 15 الف جنيه (3.700 دولار) وافضل مونتاج، لمها رشدي، خمسة الاف جنيه (1.200 دولار) وافضل تصوير، لسامح سليم، ثمانية الاف جينه (1800 دولار). وبلغت قيمة جائزة افضل ممثل دور اول للفنان احمد السقا ثمانية الاف جنيه (1800 دولار).

وتدور احداث الفيلم في شبه جزيرة سيناء على هامش مؤتمر للوزراء العرب يبحثون خلاله توحيد الاسواق العربية، ضمن اطار من المغامرة تضمنت دعوة، باساليب شتى، الىتحقيق الوحدة العربية. وشاركت الفنانة اللبنانية نورا في بطولة الفيلم وهو من انتاج شركة "العدل غروب".
وبدورها، بلغت قيمة الجائزة الثالثة التي منحت للعاصفة 50 الف جنيه (12 الف دولار) ونال يوسف جائزة "افضل اخراج عمل اول" وقيمتها خمسة الاف جنيه (1.200 دولار) وحصلت الفنانة يسرا على افضل ممثلة دور اول، ثمانية الاف جنيه (800،1 دولار)، بينما
الممثلة المصرية حنان الترك
نالت حنان الترك على افضل دور ثان، خمسة الاف جنيه (200،1). وحصل الموسيقار كمال الطويل على جائزة افضل موسيقي، خمسة الاف جنيه (1.200 دولار)، اضافة الى شهادة تقدير خاصة للفنان محمد نجاتي عن دوره في الفيلم.
ويعتبر "العاصفة" اول فيلم عربي يصور تداعيات الاجتياح العراقي للكويت وتاثيراته على الوضع السياسي والقضية الفلسطينية والمجتمع المصري واثرها الكبير على انشقاق الصف العربي جاعلة الاخ يقاتل اخاه عندما يتواجه هاني سلامة ومحمد نجاتي خلال المعركة.
وحل فيلم "كرسي في الكلوب" للمخرج الراحل سامح الباجوري ثانيا وفاز بجائزتين اخريين وبلغت قيمة الجائزة الثانية 75 الف جنيه (19 الف دولار) وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج الراحل خمسة الاف جنيه (200،1 دولار) وكذلك افضل ديكور للمهندس مختار عبد الجواد.
ويتبع الفيلم في خطه الدرامي الانعكسات التي تركها زلزال اكتوبر 1992 الذي الحق الدمار بعدة مناطق في القاهرة اضافة الى ظاهرة الاغتراب والعلاقة بين الرجل والمراة وقامت ببطولته الراقصة لوسي والمطرب مدحت صالح.
وحصل "فيلم ثقافي" للمخرج محمد امين على جائزة افضل ممثل دور ثان للفنان فتحي عبد الوهاب وشهادة تقدير خاصة لمخرجه.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة افضل سيناريو ثمانية الاف جنيه (1800 دولار) لفيلم "العاشقان"، للكاتبة كوثر هيكل وهي المرة الثانية التي تحصل فيه على الجائزة بعد فوزها بها في مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي العام الماضي.
يشار الى ان الفيلم هو الاول من اخراج الفنان نور الشريف ومن بطولته وزوجته بوسي.
وقررت اللجنة منح الفنانة اللبنانية كارمن لبس شهادة تقدير خاصة عن دورها في فيلم "بطل من الجنوب" لمحمد ابو سيف وبطولة نجلاء فتحي.

ومنحت لجنة المسابقة الثانية للافلام القصيرة والتسجيلية برئاسة المخرج علي الغزولي، وقيمة كل جائزة ثلاثة الاف جنيه (700 دولار)، جوائز افضل فيلم رسوم متحركة لسحر محمد عن فيلم
يسرا وجائزة افضل ممثلة
"الشجرة"، وافضل فيلم روائي قصير لامير رمسيس عن "وسط البلد" وافضل فيلم تسجيلي (15 دقيقة) لهالة لطفي عن "نموذج تهاني"، وافضل فيلم تسجيلي (اكثر من 15 دقيقة) لسمير عوف عن "وجهان من الفضاء".

وتخلل حفل الختام عرض فيلم تسجيلي بعنوان "الاشجار تموت واقفة" عن الرئيس السابق لاتحاد الفنانين العرب ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي الراحل سعد الدين وهبة بعد ان افتتح المهرجان بفيلم مماثل قبل سبعة ايام عن الفنانة الراحلة سعاد حسني.
وتنافس في الجزء الاول من المسابقة 15 فيلما روائيا طويلا من اصل 35 انتجت العام الماضي و63 فيلما في مسابقة افلام الرسوم المتحركة والروائية القصيرة والتسجيلية. (أ ف ب)
&