&
&طهران - ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية امس السبت ان الشرطة الايرانية سلحت سكان الف و110 قرى تقع شمال شرقي ايران على الحدود مع افغانستان في اطار مكافحة تهريب المخدرات و"المجرمين الافغان".
&وقالت الوكالة ان الجنرال اكبر ابراهيم زاده قائد حراس الثورة الاسلامية (البسدران) اكد على تعزيز الانتشار العسكري في المناطق الحدودية.
&وقال الجنرال ان ميليشيات المتطوعين (باسيدجي) كثفت عملياتها ضد مهربي المخدرات واشار الى ان الفين و400 باسيدجي يشاركون في العمليات التي تهدف الى اعادة الامن الى المنطقة.
&وقد عززت السلطات منذ سنتين وبشكل واضح الانتشار العسكري في المناطق الحدودية مع افغانستان وباكستان للتصدي لمهربي المخدرات المسلحين الذين يقومون ايضا باحتجاز رهائن.
&واعلن القضاء الايراني في السادس والعشرين من حزيران(يونيو) تشديد اجراءات القمع بحق مهربي المخدرات، مستبعدا "اي احتمال عفو" عن الاشخاص المحكوم عليهم.
&وتعتبر ايران معبرا للمخدرات التي يتم تهريبها من افغانستان وباكستان الى دول اوروبا وآسيا الوسطى والخليج. وهي تطبق حكم الاعدام على كل شخص يلقى القبض عليه وبحوزته اكثر من 30 غراما من الهيرويين او اكثر من 5 كلغ من الافيون.
&وتقوم قوات الامن بمصادرة 200 طن سنويا من المخدرات معظمها من الافيون.
(ا ف ب)