&
&القاهرة - اكدت رئيسة الوفد المصري في جنيف فايزة ابو النجا ان مساواة الصهيونية بالعنصرية لا تحتل الاولية بالنسبة للدول العربية المشاركة في مؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية الذي سيعقد من 31 اب (اغسطس) الى 7 ايلول(سبتمبر) في دوربان (جنوب افريقيا).
&واوضحت فايزة في حديث نشرته اليوم صحيفة "الاهرام ابدو" المصرية الصادرة بالفرنسية ان الدول العربية خلال المؤتمر التحضيري لمؤتمر دوربان في جنيف "لم تسع الى تقديم صيغ تجعل الصهيونية مرادفة للعنصرية".
&واضاف "هذه الدول لن تجعل ايضا من هذه القضية اولوية خلال مؤتم دوربان" الذي يفتتح اعماله الجمعة.
&واعتبرت فايزة ابو النجا انه "ينبغي اعطاء الاولوية للممارسات الاسرائيلية" مشددة على ضرورة التمييز بين "قضية مساواة الصهيونية بالعنصرية وبين مسالة الممارسات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية".
&وقد صرح دبلوماسيون شاركوا في الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر دوربان التي عقدت من 30 تموز/يوليو الى 10 اب/اغسطس بان بعض الوفود العربية حاولت ادراج عناصر تساوي بين الصهيونية والعنصرية في نص الاعلان الذي سيعتمده مؤتمر دوربان في السابع من ايلول/سبتمبر.
&والاثنين صرحت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان ماري روبنسون "اريد ان اكرر القول ان صيغة (الصهيونية تعادل العنصرية) قد تم التخلي عنها" وان الوفود اتفقت على الا تدرج في جدول الاعمال.
&وكانت الجامعة العربية اعلنت في 23 اب/اغسطس ان امينها العام عمرو موسى سيتوجه الى دوربان لادانه "الممارسات العنصرية الاسرائيلية".
&ومن المقرر ان يجتمع ممثلو الدول ال22 الاعضاء في جامعة الدول العربية الجمعة في دوربان لتنسيق موقفهم خلال المؤتمر.
&ومن جانبه اعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول عدم مشاركته في المؤتمر الذي يخشى ان يتحول الى منبر مناهض لاسرائيل.
(ا ف ب)