طريقة إعدام صدام هي طريقة بدائية وحشية تذكرنا كيف كان حمورابي يعدم خصومه في القرن الثامن عشر قبل الميلاد. والطريقة التي أعدم بها خالد القصري في عهد بني أُمية الفقيه المسلم quot;الجعد بن درهمquot; بعد أن صلى الوالي صلاة عيد الأضحى وقال للمصلين إذهبوا واذبحوا ضحاياكم أما أنا فسأذبح ضحيتي هذه وأشار إلى quot;الجعد بن درهمquot; الذي كان مقيداً بالسلاسل بجانب المنبر وأمام المصلين.

لا شك أن صدام هو كما قال الدكتور خالد شوكات أكبر حاكم عربي مجرم في التاريخ الاسلامي فقد صدر كتاب بالفرنسية بعنوان ملف صدام الأسود، كتبه عدد من الخبراء العرب والعراقيين في تاريخ العراق منهم عالم الاجتماع الكبير quot;فالح عبد الجبارquot; أثبتوا فيه بالوثائق أن ضحايا صدام طوال فترة حكمه مليونين إنسان بريء ولا شك أن قتل هذين المليونين جريمة ضد الإنسانية تضاف إلى جرائم هتلر وستالين وبول بوت وجرائم الصهاينة ضد الفلسطينيين. لكن هذا لا يبرر إطلاقاً طريقة اعدام صدام البدائية والطائفية. فقد سمعنا مثلاً مرتين أحد الجلادين يردد quot;صلى الله على محمد وآلهquot; بينما الجملة المعتادة والذي يرددها أكثر من مليار مسلم هي quot; صلى الله على محمد وآله واصحابهquot;. ولكن الجلاد الطائفي أبا ألا أن يستفز أكثر من مليار مسلم وخاصة مواطنيه العراقيين السنة برفضه التسليم على أصحاب الرسول أبو بكر وعمر اللذين يكفرهم الشيعة، وما زاد الطين بله أن أكثر من جلاد هتفوا بحياة السفاح مقتضى الصدر، ولكي يضيفوا الشحم على النار وفور انتهاء عملية الإعدام وبنفس اليوم نشروا الصور والهتافات بواسطة الانترنت. كما أن شنق صدام في يوم عيد الأضحى الذي هو مناسبة للعفو والصفح وليس للشنق والتشفي.


بقي أن المتباكين على الطاغية الدموي صدام كراشد الغنوشي الرئيس الأبدي لحركته كما قال الدكتور خالد شوكات هم من طينة هذا الدكتاتور الدموي ويقولون بشعوبهم بالفم المليان عندما نحكمكم وسنحكمكم بالطريقة التي حكم بها صدام شعبه بالتعذيب وبالقتل الوحشيين بما في ذلك الدفن أحياء والضرب بالأسلحة الكيماوية وسأشن حربين عدوانيين على الشعوب المجاورة لي كما فعل صدام بالشعبين الإيراني والكويتي. وكما يقول مثلنا العربي quot;إن الطيور على أشكالها تقعquot;.وشكراً للدكتور خالد شوكات

أكرم هواش
نابلس ndash; فلسطين
مقالة د خالد شوكات: عن بورقيبة والترحم على صدام