الأهوازيون يتعرضون لاتهامات خطيرة


حاولنا في ردنا الموضوعي على ما كتبه الاستاذ خسرو على اكبر في مقال له بخصوص مدينة المحمرة الباسلة والحرب العراقية الايرانية تحت عنوان:( خرمشهر أم المحمرة وعقدة صدام حسين ) ان لا نتخطى الخطوط الحمر الاخلاقية التي ترسمها لنا ثقافتنا العربية الاسلامية كما تجنبنا التنابز بالالقاب وابتعدنا كل البعد عن الصاق التهم الفارغة وأبينا ان نهبط بخطابنا الى مستوى السباب وحرصنا ان لا تتلوث لغتنا بالتعابير السوقية بالرغم من الاسلوب الشتائمي الاستفزازي المبطن والمكشوف الذي استعان به الكاتب الموقر في رده علينا على موقع ايلاف بتاريخ 4 يونيو 2007 على صفحة أصداء تحت عنوان: (حزب أهوازي لايجيد فن القراءة) لقد لجأ الكاتب الفاضل الى اسلوب تشويه السمعة وتزوير الحقائق مدعيا باننا نفضي وقتنا مع التنظيمات العربية الأهوازية الاخرى في تدخين الحشيشة وكتابة البيانات والردود والتعليقات!!! ثم يتمادى بالصاق التهم الجاهزة وبطريقة متشنجة بدلا عن التحلي بالعدل والانصاف في التعاطي مع قضية الشعب العربي الاهوازي وتنظيماته المختلفة.ثم سمح الاستاد خسرو علي أكبر لنفسه إدخال كافة الاحزاب والتنظيمات الاهوازية بجرة قلم في خانة العمالة للنظام العراقي السابق بما فيه حزبنا الذي انشأ رسميا عام 2003 أي تزامنا مع سقوط هذا النظام تقريبا. متناسيا بأن التنظيمات الأهوازية كسائر تنظيمات الشعوب تختلف في مناهجها و أطروحاتها و خطاباتها وان النخب الاهوازية من حقها ان تختلف حسب المدارس الفكرية التي تنتمي اليها وان الاختلاف أمر طبيعي ومفهوم ما دام ضمن المصلحة الوطنية ولم يتخط أهداف وطموحات الشعب الاهوازي
فزف الاستاذ خسرو في مقاله بشرى اكتشافه العبقري قائلا:، رأيت أن السبب يكمن في طريقة التفكير المتخلفة التي تنطلق منها هذه الأحزاب المتشنجة والتي لاتجيد فن القراءة، فهي وبسبب ولائها وتبعيتها للبلطجي صدام حسين مازالت تدور في فلكه في حركة تذكرنا بالثور والناعور، ومن منطلق مرض تصدير العقد الذاتية ونسبها للآخرين اتهمني حزب التضامن الاحوازي بعقدة الحب والبغض لصدام.
بادىء ذى بدء نود التاكيد بان اسم الحزب هوحزب التضامن الديمقراطي الأهوازي وليس حزب التضامن الاحوازي وهو أول حزب عربي أهوازي يدعو إلى فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة في برنامجه السياسي ويرفض اللجوء الى العنف لتحقيق اهدافه.شُكل الحزب عام 2001 وفي عام 2003 تم تغيير اسمه من حزب التضامن الأهوازي إلى حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي بعد أن انضمت إليه عدد من التنظيمات الأهوازية كضرورة تاريخية شعرت به نخبة عربية أهوازية أخذت على عاتقها مسؤولية الاسهام في اخراج القضية الاهوازية من غياهب النسيان الذي ظلت قضية الأهواز (عربستان) تعاني منه بفعل الغموض والتعقيد الناجمين عن التجاهل دولي والعربي منذ ضم الاقليم إلى السيادة الإيرانية بمعزل عن إرادة شعبه العربي عام 1925. وهو الامر الذي ساهم بدور حاسم في تمكين الأنظمة الإيرانية المتعاقبة من فرض الأمر الواقع في الأهواز، والتعتيمم على كل ما يجري هناك من سياسات عنصرية تعسفية تهدف إلى محو هوية الشعب العربي الأهوازي وصهره في بوتقة التفريس.
وفي مقام آخر يقوّل الكاتب الشعب الأهوازي ما لم يقل ناسبا اليهم شعار من نسج خياله في محاولة يائسة لرمي الكرة في ملعبهم،مردفا بالقول:(( المصابون بعقدة صدام هم في حقيقة الأمر أولئك الذين رفعوا في اقليم خوزستان شعار quot;صدام حسين يلوك النه، تمن وطحين ايدزلنهquot;...، وظلوا خدما له حتى بعد أن دمّر مدنهم بقصف استهدف مناطقهم السكنية، والمصابون بعقدة صدام هم اولئك الذين أسسوا أحزابا كارتونية باسم المواطنين الايرانيين من عرب خوزستان،ليقوموا بتصفية المعارضين لصدام في الدول الاوربية والتجسس على نشاطاتهم باسم القضية الاحوازية...))
يا استاذ خسرو لو كنت تتقن اللهجة الاهوازية جيدا لما نسبت هذا الشعار الذي هو باللهجة العراقية الى الاهوازيين حيث انهم لا يستخدمون ((ايدزلنه)) في لهجتهم بل يستخدمون ((ايوديلنه)) فيقول المثل (أحبال الكذب قصيرة).واعلم بان نسبة المتعاونين مع النظام العراقي من الفرس كانت كبيرة جدا وان الاهوازيين الذين فروا من بطش الانظمة المتعاقبةالى العراق بسبب الجوار الجغرافي والامتداد القومي والصلات القبلية ووشائج المصاهرة لم يفعلوا ذلك من منطلق الحب والبغض بل كانوا يقومون بذلك منذ الحقبة الملكة في العراق وللاسباب التي ذكرناها.
ان الأمر الذي أثار لدينا الدهشة والاستغراب هو خروج الكاتب عن طوره حيث لم يتمالك نفسه فتورط في توجيه اتهامات خطيرة للأهوازيين ويزيد في خطورتها عدم تقديمه أي دليل او عينة عندما اداننا في محكمته الخاصة خلف الأبواب المؤصدة وبدون محامين (على شاكلة محاكم النظام الايراني الثورية) بتهمة تصفية المعارضين لصدام في أوروبا والتجسس لصالح نظامه متناسيا بان الاهوازيين جديدوا العهد في هذه البلدان حيث لم يتجاوز تواجدهم في الغرب بضعه اعوام أي السنوات التي تلت اسقاط النظام في العراق.
ان هذه الاتهامات الخطيرة التي لا اساس لها من الصحة ما هي الا لغرض ضرب اسفين الكراهية بيننا وبين الشعب العراقي الذي يشكل عمقنا القومي وحتى المذهبي. ولكن بامكاننا ان نقلب السحر على الساحر عبر مقاضاته في المحاكم الأوربية وهو حق نحتفظ لأنفسنا به.
وهنا ضروري جدا تذكير القاريء بان الشعب العربي الاهوازي شعب مسالم تعرض دائما لمضاعفات الصراع بين القوتين الإقليميتين المجاورتين الإيرانية والعثمانية ومن ثم الإيرانية والعراقية، واللتين كانتا تطمحان في اراضي الأهواز وثرواتها الطبيعية الهائلة من مياه وغاز وبترول. يذكر ان الاتفاقيات التي وقعتها هاتان الجارتان لترسيم الحدود بينهما قد جاءت على حساب الشعب العربي الأهوازي وحقه في تقرير مصيره بنفسه، بدءا باتفاقية أرض روم عام 1847 بين إيران والدولة العثمانية حتى اتفاقية الجزائر عام 1975 بين إيران والدولة العراقية.
مع نهاية الحرب العالمية الثانية انشغل العالم العربي بقضايا التحرر والصراع مع إسرائيل من جهة وتكوين الدولة الحديثة وترتيب البيت الداخلي، من جهة أخرى، مما ساهم في تجاهل القضية الأهوازية من قبل الدول العربية بصفة عامة. في الواقع أن القضية الفلسطينية قد غطت على القضية الأهوازية في العالم العربي من خلال استئثارها بالاهتمام العربي على الصعيدين الشعبي والرسمي.
ومن أهم العوامل الأخرى التي ساهمت مساهمة كبيرة في عدم اكثراث العالم العربي وخاصة الدول الخليجية المجاورة بما يجري في الأهواز من ظلم واضطهاد، اتباع أغلبية الشعب العربي الاهوازي المذهب الشيعي، على الرغم من أنه يشتهر بتسامحه الديني والطائفي حيث أن الولاء القومي لدى الأهوازيين يغلب على انتمائهم المذهبي، وذلك لأنهم يتعرضون للاضطهاد والتنكيل من قبل دولة يشتركون معها في المذهب!!
ونضف الى ذلك بأن معظم الدول العربية المعتدلة خلال سنوات الحرب الباردة كانت قد انضمت الى نفس المعسكر الذي كان يشكل النظام الملكي السابق في ايران جبهته المقدمة ويؤدي دورا مصيريا على مسرح الصراع بين القوتين العظميين للحؤول دون ان تصبح روسيا الشيوعية جارة للبلدان العربية التي تمتلك أكبر مخزون للنفط في العالم. فاستطاع نظام الشاه ان يستغل حضوره في خندق واحد مع هذه الدول ليجعلها تتجاهل الشعب العربي الاهوازي من جهة واستفاد من اهميته الاستراتيجية لقمع مطالبات الشعوب غير الفارسية الاخرى في الداخل محاولا محو هويتها وطمس معالم وجودها من جهة أخرى.
ومن جانب آخرفان الدول العربية الراديكالية كالعراق وسوريا وغيرها لم تتعامل مع القضية الأهوازية بشكل استراتيجي بل كانت تتعاطى معها تكتيكيا ولم يكن الشعب العربي الأهوازي على سلم اولوياتها القومية، بذريعة الانشغال بالقضية الفلسطينية كقضية العرب الأولى وبالتالي عدم رغبتها في فتح جبهات فرعية! فكلما تصاعدت خلافاتها مع نظام الشاه، سعت لإبراز القضية الأهوازية، وكلما حاولت التفاهم أو المساومة مع نظام الشاه تجاهلت القضية تماما!
الا ان انهيار الاتحاد السوفييتي وانتهاء الحرب الباردة كل ذلك أفقد ايران أهميتها الاستراتيجية السابقة وجاء الخطاب الديني الثوري ليصبح سببا اضافيا ليجعل الغرب من جهة والدول العربية من جهة أخرى أن تغير موقفها تجاه هذا البلد الامر الذي يفسر تجنب بلدان المنطقة تحويل العلاقات مع ايران الى علاقات استراتيجية.
فنظرا لهذه التطورات الدولية والاقليمية ونتيجة لاهتزازشعبيةالنظام في الداخل بين واتساع دائرة الصراعات في المؤسسة الحاكمة وأجهزتها الأمنية والعسكرية، وتفاقم الأزمات الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية والثقافية كان من الطبيعي أن تبرز قضايا الشعوب غير الفارسية وخاصة قضية الشعب العربي الاهوازي.
إن هذه المستجدات من جهة والتجاهل العربي المزمن من جهة أخرى دفعت المناضلين الأهوازيين أن يقطعون الأمل عن الدعم العربي (الوهمي)والالتفات إلى طاقاتهم الذاتية، وأهمية ما يجمعهم بالشعوب الإيرانية الأخرى وخاصة غير الفارسية منها من مصلحة وأهداف مشتركة. وهو الأمر الذي جعل الأهوازيين يبلورون إمكانياتهم وقدراتهم الذاتية، وبناء منظماتهم ومؤسساتهم الثقافية والسياسية، بمعزل عن نفوذ الأنظمة وإيجاد علاقات وثيقة بين الحركات السياسية الأهوازية ونظيراتها لدى الشعوب الإيرانية الأخرى.
وهكذا لعب حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي دورا بارزا في انشاء مؤتمر شعوب ايران الفدرالية الذي يضم اليوم 18 تنظيما يمثل الكورد والتورك والبلوش والتوركمان واللور الى جانب العرب بغية اقامة نظام جمهوري فدرالي ديمقراطي.
كما يرفض الحزب رفضا باتا استخدام العنف كوسيلة لتحقيق أهدافه السياسية والوطنية، وبسسب خطابه المعتدل بات يكسب بشكل متزايد التعاطف الدولي معه وقضيته الأهوازية. ومن أهم انجازات الحزب الدولية انضمام الشعب العربي الأهوازي لعضوية منظمة الشعوب والأمم غير الممثلة (UNPO)
www.unpo.org واعتراف المنظمة بالحزب كممثل للشعب الأهوازي بها.
يا استاذ خسرو علي أكبر الموقر هذا كان غيض من فيض فهل يمكن انجاز كل ذلك بواسطة تنظيم او حزب لايتجاوز عدد أعضاءه شخص واحد يصدر بيانات و يكتب تعليقات ويحشش كما تفضلت!!!؟؟؟ ويقوم باغتيال المعارضة العراقية ويتجسس لصالح نظام لم تكن له علاقة به من قريب او بعد كما افتريت!!!؟؟؟
كما نرجو عدم استغلال المساحات الواسعة لحرية الرأي والرأي الاخر على موقع ايلاف الموقر لتسفيه العقل العربي فعلينا احترام سعة صدر القائمين على هذه الوسيلةالاعلامية الرائدة التي تمارس المهنية بكل حياد.

اللجنة الاعلامية ndash; حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي
WWW.ALAHWAZ.INFO