بعد سنوات من الإبتعاد والإنشغال بمشاريع فنية مختلفة، يبدوأن نجوم أفلام الحركة عائدون الى شاشاتنا قريبًا من أجل مزيد من أفلام الأكشن التي انتج وعرض بعضها قبل أشهر.ابتعاد نجوم أفلام الأكشن الذي اعتقده بعضهم نهائيًا بسبب التقدم بالعمر لمعظم نجوم هذه الأفلام، حيث تجاوز عمر غالبيتهم الخمسين عامًا، وهو العمر الذي لم يعد صالحًا لتقديم أفلام المعارك والمطاردات لأن طبيعة أفلام الحركة تناسب غالبًا النجوم الشباب، كذلك طبيعة جمهور السينما في اميركا وبقية دول العالم، حيث تغلب الأعمار الشبابية على هذا الجمهور الذي لا يريد أن يشاهد quot;عواجيزquot; يقومون بتسديد اللكمات أو الركض خلف المجرميين بل يفضل شبابًا من عمره. كل هذه الأسباب كانت تشير الى نهاية حقبة شهرة غالبية نجوم أفلام الأكشن في الثمانيات والذين سيطروا على الشاشات لأكثر من عشرين عامًا. من التفسيرات الأخرى لغياب أفلام الحركة العنيفة هو ظهور ألعاب الكمبيوتر وشعبيتها، حيث وجد الكثير من الشباب فيها وسيلة لتفريغ طاقات مكبوته كانت تفرغ عن طريق مشاهدة أفلام العنف. كذلك وجود أفلام عنف حديثة وراقية مثل سلسلة افلام quot;المهمة المستحيلة quot; للنجم توم كروز التي بدت انها تنسجم اكثر مع مزاج شباب هذه الايام وعقلياته!

سلفستر ستالون من الجزء الاخير لفيلم روكي


كل هذه النظريات لم تعد صالحة، فالنجوم عائدون بأفلام قد لا تكون الأخيرة. أول العائدون كان النجم سيلستفر ستالون الذي عاد قبل أشهر بجزء جديد من فيلمه الشهير quot;روكيquot; ( Rocky)، روكي هي السلسة التي بدأها النجم في عام 1976 وامتدت إلى عام 1990 حيث قدم الجزء الخامس من هذه الأفلام، بعد هذا الجزء توقف النجم عن أداء دور الملاكم الذي يعود دائمًا ليفوز على حلبات الملاكمة على منافسين شرسين. النجم انشغل في تلك الفترة بأداء ادوار عادية، منها دوره في فيلم quot;أقبض على كارترquot; (Get Carter) وهو اعادة لفيلم انكليزي من افلام السبعينات ، أو انشغاله في تقديم برنامج من نوع برامج تلفزيون الحقيقة لإختيار افضل ملاكم لإحدى المحطات الاميركية. النجم الذي بلغ الستين من العمر مثّل دور ملاكم بلغ التسين ايضًا في فيلم quot;روكيquot; الجزء الاخير وهو على الارجع نهاية افلام هذه السلسلة حيث سيصبح من الصعب التصديق أن النجم سوف يعود ليمثل مجددًا في فيلم روكي جديد لملاكم في عمر الثانية والستين!!
النجم الذي قد تغيب سلسلته quot;روكيquot; في المستقبل، سوف يعود ليمثل في سلسلته الشهيرة الاخيرة quot;رامبوquot;، فالأخبار تؤكد أن النجم عائد مع دور جديد لهذه السلسلة مجددًا.
النجم بروس ويلس عائد ايضًا مع سلسلته quot;مت بعنفquot; وهو الفيلم الذي توقع عرضه خلال الأسابيع القادمة في أميركا والعالم. النجم بروس ويلس الذي ابتدأ هذه السلسلة عام 1988 قدم جزءًا ثانيًا من السلسة عام 1992 ثم اتجه إلى أدوار مختلفة متنوعة، أدوار فيها إثارة كثيرة من دون عنف كبير كالموجود في سلسلة quot;مت بعنفquot;، من الأفلام التي أعادت اكتشاف بروس ويلس كان فيلم الحاسة السادسة، quot;بيلب فيكشنquot; (Pulp Fiction) ، بروس ويلس الذي يبدو أنه لا يعاني من شحة الأدوار، قرر إنجاز جزء جديد من السلسلة بسبب الإغراء المالي لإنجاز جزء جديد وربما أخير لهذه السلسلة.

النجم بروس ويلس كما بدا في الجزء الاخير من فيلم مت بعنف

النجم الذي لن يعد قريبا هو quot;أرنولد شوارزينجرquot; (Arnold Schwarzenegger) فهذا الممثل أعلن عن إنعزاله التمثيل مع توليه منصب حاكم كاليفونيا قبل 3 سنوات، وانه لن يعود إلى التمثيل في فترة إدارته للولاية الأكبر في الولايات المتحدة الاميركية. الاخبار تنقل ايضًا أن هناك جزءًا رابعًا لفيلم quot;المدمرquot; (Terminator) وأن المنتجيين يبحثون عن ممثل جديد ليحل محل النجم quot;أرنولد شوارزينجرquot; في تقديم السلسلة.

هناك نجوم أقل شهرة، عرف عنهم أيضًا لعب ادوار سينمائية عنيفة، أفلام هؤلاء النجوم كانت لا تعرض دائمًا في الصالات السينمائية، بل تطلق مباشرة على اسطوانات الفيديو والدي في دي بسبب ضعف الإقبال عليها، وعدم رغبة الموزعين في المجازفة. من هؤلاء الممثليين الممثلذات أصل بلجيكي quot;فان دامquot; (Jean-Claude Van Damme) الذيلا يزال يمثل كل سنة في أفلام صغيرة، من النجوم المعروفيين ايضًا والذين تتولى بعض القنوات التلفزيونية التجارية عرض افلامهم الممثل quot;ستيفن سيغالquot; (Steven Seagal) وهو مثل زميل فان دام الذي ما زال مستمرًا في التمثيل بأفلام ذي ميزانيات صغيرة لا تصل دائمًا إلى صالات العرض.

عودة نجوم الأكشن القدماء واستمرار بعضهم دون توقف، لا يمكن أن يكون دون نهاية فالسينما الشعبية يتحكم فيها الجمهور الشاب ولا يمكن أن يستمر التواجد الكثيف لنجوم كبار بالعمر، المشكلة الآن أن هوليود لم تصنع بدائل لهؤلاء النجوم من الممثليين الشباب، لكنها لن تبقى هكذا بل ستجد من يحل محلهم. فهوليود واعية إلى أن أدوار العنف والحركةتضم جمهورًا دائمًا، والذي لن تغيره أي موجه جديدة في السينما.


أرنولد شوارزينجر

فان دام في صورة حديثة

ستيفن سيغال