دبي:شهدت ندوة quot;أضواء متنوعة للمهرجان - المنتجون العربquot; حوارات ساخنة أجمع المشاركون على أن تحقيق النجاح يتطلب من المنتجين السينمائيين العرب التغلب أولاً على مجموعة واسعة من التحديات تشمل الجانبين المادي والتثقيفي، والتوزيع والقرصنة، فيما تركز النقاش في الندوة على الحاجة إلى مبادرة تثقيفية تهدف إلى توضيح مهام المنتجين في صناعة السينما.
وتعد القرصنة في العالم العربي من أوسع دول العالم انتشارا كما أن المنتج العربي تنقصه الثقافة العميقة حيث ان الممولين عادة ما يتدخلون في عمليات الاخراج واختيار النجوم الامر الذي يضعف العمل
وأعرب جورج شوكير من شركة quot;آبوت للإنتاجquot;، عن قناعته بأن المشكلة الرئيسية التي تواجه المنتجين تتمثل في نقص الاهتمام والدعم اللازم. وأضاف:quot;نسعى باستمرار للحصول على التمويل اللازم في المنطقة. إن الجزء المادي من هذا المجال معقد جداً، ولا يوجد هناك مؤسسات يمكن الاستعانة بها على هذا الصعيد، ولذلك نحن بحاجة إلى مصادر تمويل خاصةquot;.
فيما قالت الشيخة الزين الصباح من quot;مجموعة إيجل فيجن للإعلامquot;: نفتقر إلى منتجين في العالم العربي، وعلينا أن نعزز الوعي بدور المنتج.
وتحدثت ليالي بدر من شبكة quot;إيه آر تيquot;، بصراحة حول وضع السوق السينمائي العربي، مشيرة إلى تجربتها في مصر، أكبر سوق سينمائي في المنطقة، حيث إن 60% من ميزانيات إنتاج الأفلام تُسحب من التلفزيون. وأوضحت قائلة: quot;نفتقر إلى منتجين على دراية كافية بعملية الإنتاجquot;