لندن: أعلن رئيس مهرجان روما السينمائي الدولي جياني ليوجي روندي، والمديرة الفنية للمهرجان بييرا ديتاسيس، اليوم أسماء لجنة التحكيم للأفلام المشتركة في المسابقة الرسمية للدورة الرابعة للمهرجان. وقد ضمّت اللجنة اضافة الى المخرج المشهور ورئيس اللجنة ميلوش فورمان، والمهندسة المعمارية غاي أولينتي، والمخرجة غابريلا موشينو، كلاً من الممثلة ورئيسة أكادمية الفيلم الألمانية سينتا بيرغر، وكاتب السيناريو الفرنسي وعضو الأكادمية الفرنسية جان لوب دابادي، والروائية الجزائرية آسيا جبار، والمخرج الروسي بافل لونجن.
تتضمن المسابقة الرسمية عدة جوائز وهي جائزة مارك أوريليو الذهبية لأحسن فيلم، اضافة الى جائزتي مارك أوريليو الفضية لأفضل ممثل وممثلة. سوف يعرض في المسابقة الرسمية quot;12quot; فيلماً روائياً طويلاً، بينما تعرض quot;6quot; أفلام روائية طويلة خارج المسابقة.
وتعليقاً على تكليفه برئاسة لجنة التحكيم قال المخرج الأميركي quot; التشيكي الأصلquot; ميلوش فورمان: quot; يشرفني أن أكون رئيس لجنة التحكيم لمهرجان روما السينمائي لهذا العام. ايطاليا كانت، وستكون دائماً مصدر الهام في عالم السينما.quot;
يتألف مهرجان روما السينمائي الدولي من أربعة أقسام وهي: المسابقة الرسمية التي تعرض أعمال المخرجين العظام. وقسم quot; Extra quot; الذي يركز على الأعمال الروائية الطليعية الطويلة، والأفلام الوثائقية التي تنطوي على مشروعات ابداعية جديدة تربط البيئة بالدعم السينمائي. وقسم quot;Alice nella Cittagrave; quot; الذي يعرض الأفلام الأفضل في سينما الأطفال. أما القسم الأخير فهو quot;Focus quot; الذي يسلط الضوء على البيئة وما تواجهها من تحديات في القرن الحادي والعشرين.
سوف تتنافس الأفلام الوثائقية في قسم quot;Extraquot; على الجائزة الفضية quot;مارك أوريليوquot; التي فحصها وقيمها ماريو سيستي ويترأس لجنة تحكيمها فولكو كويليتشي. كما تضم لجنة التحكيم كلاً من المخرجين فرنشيسكو كونفيرسانو، سالفو كوشيا، جيوفاني غاغلياردو، جيان فرنكو بانوني، فرانكو بيافولي، شيرين سالفيتي، ونائب رئيس قنوات فوكس الايطالية.
أما جائزة quot;مارك أوريليوquot; الذهبية للجمهور فانها سوف تمنح على أساس أصوات المشاهدين الذين يحضرون عروض الأفلام في المسابقة الرسمية حيث سيصوتون أليكترونيا في نهاية كل عرض. وسوف يُمنح الفيلم الفائز مبلغاً قدره أربعون ألف يورو. بينما يمنح الفائزون بجائزة quot;مارك أوريليوquot; لأفضل فيلم وثائقي وجائزة quot;Alice nella cittagrave;quot; مبلغاً قدره عشرة آلاف يورو. جدير ذكره أن فعاليات الرابعة لمهرجان روما السينمائي الدولي سوف تنطلق في 15 أكتوبر 2009 وتستمر لغاية الثالث والعشرين منه.