هافانا: حل نجوم هوليوود على العاصمة الكوبية هافنا لحضور حفل قدم فيه كُتاب وفنانو كوبا جائزة للممثل بينيتشو ديل تورو بطل فيلم quot;تشيquot; عام 2008 وكان من بين الحضور الممثلون بيل موراي وروبرت دوفال وجيمس كان.
ونجح موراي في سرقة الاضواء حين قدم أغنية quot;بينما الوقت يمرquot; وبعدها أخذ مازحا يلف على الحضور مادا لهم قبعته ليضعوا فيها قطعا من النقود تعبيرا لاستحسانهم عن أدائه.
وأعطى بريق حضورهم لمسة دفء اضافية على العلاقات الامريكية الكوبية وقد يكون مقدمة لتصوير فيلم في كوبا.
وقال متحدث باسم المجموعة ان ديل تورو وصل الى هافانا لتسلم الجائزة بينما يعمل موراي ودوفال وكان في quot;مشروع بحث.quot;
وسئل ديل تورو عما اذا كان هو وأصدقاؤه يفكرون في تصوير فيلم في جزيرة كوبا الشيوعية فقال للصحفيين quot;هذا يعتمد على الحكومات.. على الحكومة الأمريكية.quot;
وبسبب الحظر التجاري الامريكي المفروض منذ وقت طويل على كوبا منع الامريكيون مع بعض الاستثناءات من زيارة الجزيرة أو الاستثمار فيها أو القيام باي أعمال هناك.
وزار كوبا من قبل نجوم من هوليوود مثل روبرت ريدفورد وارنولد شوارزنيجر والمخرج ستيفن سبيلبرج، لكن التبادل الثقافي تراجع بسبب القيود التي فرضتها ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش.
وصرح المتحدث باسم نجوم هوليوود الزائرين أنهم سافروا الى الجزيرة بتصريح من وزارة الخزانة الأمريكية.
وعرض الرئيس الامريكي باراك أوباما quot;اعادة صياغةquot; العلاقات مع كوبا التي توترت منذ قيام الثورة التي جاءت بفيدل كاسترو الى السلطة عام 1959 .
وأمر أوباما برفع القيود على سفر الامريكيين من أصل كوبي واستأنف محادثات خاصة بشؤون الهجرة مع كوبا التي علقها بوش.
وحقق ديل تورو المولود في بويرتو ريكو شهرة كبيرة في كوبا العام الماضي حين قدم شخصية ارنستو quot;تشيquot; جيفارا المناضل الارجنتيني الذي قاتل الى جانب كاسترو في الحرب الكوبية في فيلم من اخراج ستيفن سودربرج.
وقال ديل تورو أن الجائزة الدولية لتوماس جوتيريس أليا التي تمنح باسم المخرج الكوبي الراحل الذي قدم عام 1994 فيلم quot;الفراولة والشيكولاتةquot; جعلته quot;يشعر بأنه صغير وفخور في آن واحد. إنه شرف لي أن أفوز بهذه الجائزة.quot;